منوعات

مدينة كاملة لذوي القدرات الخاصة.. تعرف على التفاصيل

 

أكدت رئيسة جمعية OpenMinds غيدا رباط: “أن إيماناً من الجمعية بمبدأ التغيير نحو الدمج والمساواة، شرعت منذ سنة بالتخطيط لمشروع بناء أول مجمّع تفاعلي في لبنان والشرق الأوسط، في بلدة الدبية- الشوف”.

غيدا رباط: لا مثيل لهذا المجتمع فى بلدنا

وقالت: “لا مثيل لهذا المجمّع في بلدنا، حتى أن مثل هذه المجمّعات في أميركا وأوروبا معدودة وتكاد تكون نادرة”. تضيف: “تحقيق مشروع كهذا في لبنان سيُشكّل انجازاً كبيراً في طريق تحقيق حلم كثيرين، لا سيما أن مشروع الدبّية عبارة عن مدينة مفتوحة للتعليم، العمل والترفيه ويضم معالم سياحية وثقافية ومعارض وفندقاً صغيراً ومركزاً رياضياً، وهو بيئة حاضنة لذوي الحاجات الخاصة يمكن أن يسهم في اندماجهم واستقلاليتهم في محيطهم وفي المجتمع بشكل عام”.

اضافت: “اختارت المشروع الأصعب نظراً لحاجته وأهميّته، وهو مجمّع تفاعلي فريد وضخم يساعد في حل مشكلة، لا بل يُزيل همّاً كبيراً عن الأهل يطمئنهم على أولادهم ومستقبلهم”.

وتشير رباط إلى أن: “المجمّع ينقسم إلى “بلوكين”، يتألف كل “بلوك” من ثلاث طبقات فوق الأرض واثنتين تحت الأرض، ويضم نحو 70 غرفة منامة تتسع لنحو 83 سريراً، فضلاً عن أكاديمية متكاملة للمهارات النظرية والحِرفية تتضمن العديد من المهن والمشاغل تؤمن فرص عمل للشباب داخل المجمّع، وهو مزوّد بالتكنولوجيا والمتابعة من اختصاصيين في مختلف مجالات الإعاقة”.

تكاليف المشروع

في المرحلة الأولى يُمكن أن يستقبل المجمّع أشخاصاً من ذوي الحاجات الخاصة الذين تراوح أعمارهم بين 18 و25، ويستوعب نحو 140 شاباً وشابة بدوام نهاري، و83 آخرين يُقيمون فيه بشكل دائم، على أن يتردد إليه لاحقاً أعداد أكبر ومن مختلف الأعمار.

واستكملت: “الجمعية قطعت شوطاً كبيراً في اتجاه المجمّع الاستراتيجي الذي صمّمته “دار الهندسة” وأعدّت له المخططات المعمارية والهندسية مجاناً. “وبما أننا أخذنا على عاتقنا إنجاز المشروع الذي تقدّر كلفته بنحو 28 مليون دولار، نسعى جاهدين إلى تأمين التمويل اللازم عبر الخيّرين والرعايا في مختلف القطاعات، السفارات والجاليات اللبنانية في الخارج لنتمكّن في مطلع العام 2019 من البدء في أعمال الحفر وإنجاز الأساسات والبناء كمرحلة تنفيذية أولى، تليها ثلاث سنوات إضافية ليصبح المجمّع جاهزاً لاستقبال الشباب وتشغيلهم”.

واختتمت: “عرضنا الموضوع على وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال بيار بو عاصي، ولمسنا منه دعماً معنوياً للمشروع، إلا أن الوزارة بالكاد تؤمّن الاعتمادات للجمعيات المتعاقدة معها بسبب الموازنة الضئيلة التي تحصل عليها والتي تشكل نسبة 1% من موازنة الدولة. فكيف باستطاعتها تخصيص مبالغ إضافية لإنجاز مشاريع ريادية؟ لهذا السبب لم نتلق وعداً من بو عاصي في هذا الخصوص”.

 

 

النائب إبراهيم حجازى يتقدم بطلب إحاطة لوزير الرياضة لإنهاء أزمة محمد صلاح مع اتحاد الكرة

وزير الشباب والرياضة يكشف عن موعد أنهاء أزمة محمد صلاح مع اتحاد الكرة

تكثيف أمني أمام «الرياضة» استعدادا لوقفة موظفي الزمالك

بالفيديو..مرتضى منصور لـ”جماهير الزمالك”: اعذروا النادي وزير الرياضة معين 11 أهلاوى

مرتضي منصور : انا مش فاسد يا وزير الرياضة

ميمي عبد الرازق: تم تهديدي بالحبس.. وتعرضت للسباب من قبل حمدي النقاز

ميمي عبد الرازق: هدف الزمالك من خطأ واضح.. وكنت بتفرج على فيلم يا عزيزي كلنا لصوص

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى