مدير مركز التنبؤات التحليلية بهيئة الأرصاد يكشف حقيقة السيول.. فيديو

كتبت: ميار ترك

أكد د.محمود شاهين مدير مركز التنبؤات التحليلية بهيئة الأرصاد الجوية على أنه بالفعل هيئة الأرصاد الجوية حذرت المواطنين بوجود حالة من عدم الاستقرار وأصدرت بيان، وكان يتم رصد الحالة منذ حوالي اسبوع، وأن البيان قد صدر اليوم من الهيئة العامة للأرصاد الجوية وهي الجهة الوحيدة المنوطة بأصدار كافة التنبؤات الجوية.

وأضاف خلال مداخله هاتفية ببرنامج حضرة المواطن الذي يقدمه الإعلامي سيد علي أن وضع الطقس الراهن يعتبر في حالة من حالات عدم الأستقرار الجوية وبالفعل هيئة الارصاد اصدرت بيان اليوم ١٨ اكتوبر، كما تم التنوية مسبقاً عن تلك الحالة مع غرفة عمليات مجلس الوزراء منذ أكثر من خمسة أيام أن هناك حالة من عدم الأستقرار ستبدأ يوم الثلاثاء الموافق ٢٠ أكتوبر وستنتهي في يوم الأحد القادم.

وهي حالة تعتبر أول حالات فصل الخريف التي تشهد حالات عدم استقرار الطقس وأمطار غزيرة ستبدأ يوم الثلاثاء بدرجة متوسطة على السواحل الشمالية الغربية بمحيط السلوم ومحافظة مطروح والضبعة والإسكندرية.

وأعلن د.محمود ستبدأ غزارة الأمطار تدريجياً من الأربعاء المقبل ٢١ أكتوبر حتى يوم الأحد، وستكون الأمطار بشكل شامل على السواحل الشمالية وبعض مناطق الوجة البحري قد تصل إلى حد السيول على الشمال والوسط فيها في نهاية الفترة اي مع بداية الايام المقبلة فترة من الجمعة والسبت والأحد.

وأن فرص سقوط الأمطار على القاهرة محتملة بدرجة خفيفة أو متوسطة يوم الأربعاء المقبل وتزداد غزارة أمطار القاهرة مع نهاية الأسبوع.

أما عن البيان الصادر اليوم من هيئة الأرصاد فهو يعد بياناً احترازياً لكافة الجهات المسؤولة والمعنية تبدأ في اتخاذ الإجراءات اللازمة.

والطقس الراهن هو طقس الخريف فصل التقلبات الجوية الحادة والسريعة لذلك من الوارد أن يحدث في الحالة تغيير في الايام القادمة، ويتم اصدار بيانات من الهيئة بكل ما هو جديد او متوقع لحالة الطقس بشكل يومي.

ونوه شاهين على أنه لا صحة لما هو متداول من الجهات الغير مسؤولة عن الدخول في فصل الشتاء بل لازال طقس الخريف مستمر وأن فصل الشتاء يبدأ في يوم ٢١ ديسمبر، ونصح بإستخدام الملابس المتوسطة الخريفي، وأن الجميع بدأ يستشعر في فترة الليل نسمات من البرودة، وبدأت درجة الحرارة الصغرى في الصباح الباكر وفترات الليل التي تنخفض إلى ١٩ و ٢٠ درجة مئوية، ومتوقع مع نهاية الأسبوع أن تصل إلى ١٧ إلى ١٨ درجة مئوية صغرى مع درجة حرارة عظمى تقع بين ٢٤ إلى ٢٥ درجة مئوية على القاهرة.

وأكد على أنه من الضروري متابعة النشرة الجوية خلال الفترة القادمة لأن الارتفاعات والانخفاضات في درجة الحرارة تجعل الهيئة تحذر المواطنين من التخفيف والاهتمام بنوعية الملابس التي يجب ارتدائها في تلك الغترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى