توك شو

مدير التصوير حسين عسر: «مصر تتفوق على الصناعة العالمية بعنصر الفنيين»

كتبت:اية ابو الدهب

استضاف يوسف التهامي وفانا إمام عبر برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، مدير التصوير حسين عسر للحديث عن أعماله الفنية.

وقال حسين عسر إن “مدير التصوير” هو المسؤول عن الصورة بشكل عام وهو من يضع تصورات الإضاءة لكل مشهد وكل موقع تصوير، موضحًا: “في معظم الوقت يكون هو من يصور المشاهد بنفسه”.

أشار حسين عسر إلى أن مدير التصوير مسؤول عن العمل الفني بداية من التخطيط حتى الصورة النهائية مرورًا بمرحلة تصحيح الألوان، قائلا: “أتلقى سيناريو العمل سواء كان فيلما أو عملا دراميًا ثم تبدأ مرحلة المذاكرة وقراءة السيناريو لاستيعاب فكرة دراما العمل، وعقد جلسات مع المخرج ومهندس الديكور ليكون هناك حالة اتفاق بشأن الصورة النهائية”.

وأكد أهمية أن تكون الصورة المقدمة بجانب شكل الإضاءة متوافقة مع دراما الموضوع الذي يتم تصويره.

أضاف حسين عسر أنه لا يوجد تصنيف بالنسبة لمديري التصوير، حيث إن معظم العاملين في هذا المجال لديهم قدرة على العمل تجاه جميع الأنماط الفنية، قائلا: “حدث تطورات كبيرة في تكنولوجيا صناعة الفن، حيث إن المعدات الحديثة مكنت العاملين في هذا المجال من تطوير الشكل البصري للعمل الدرامي أو السينمائي، مؤكدا: “لكن الثابت عند مديري التصوير في أي جيل هو القدرة على احترام شكل الدراما”.

تابع قائلا: “مدير التصوير سواء بوجود إمكانيات أو عدم وجودها يستطيع الحفاظ على شكل الدراما من خلال صورته”، مشددًا على أن الموهبة دائمًا ما تفرض نفسها مهما كان التطور موجود.

تحدث مدير التصوير حسين عسر عن صناعة الفن في مصر ومقارنتها بالصناعة العالمية، قائلا: “إحنا في مصر متطورين جدًا، يمكن عندنا ناس متفوقة أكبر بكثير من الخارج، والفنيين هنا في مصر أقوى بشكل كبير، لكن في الخارج هم أكثر تطورا في الإمكانيات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى