عمره 77 مليون عام .. إكتشاف ديناصور ضخم بالأرجنتين

كتبت: مروة الكفراوى

اكتشف علماء الاثار ديناصور عملاق طويل العنق بحجم منزل من طابقين ويزن ما يصل إلى 12 فيلًا كان يطارد يومًا ما أرضًا منقطة بالزهور منذ حوالي 77 مليون عام فيما يعرف الآن بالأرجنتين.
هذا هو المكان الذي اكتشف فيه علماء الحفريات عظام الوحش وأطلقوا عليها اسم Dreadnoughtus schrani بعد السفن الحربية الفولاذية. الديناصور عبارة عن sauropod وهو نوع من الديناصورات طويلة العنق وذات الأرجل الأربعة التي كانت تأكل النباتات فقط.
قال المؤلف الرئيسي للدراسة كين لاكوفارا الأستاذ المشارك في علم الأحافير والجيولوجيا بجامعة دريكسيل في فيلادلفيا أعتقد أن الحيوانات العاشبة الكبيرة لا تحصل على ما تستحقه لأنها مخيفة و اعتقدت أنه يجب أن يكون لها اسم مخيف.
أطلق لاكوفارا على الديناصور اسم dreadnaughts وهي سفن حربية تم إنشاؤها في أوائل القرن العشرين و قال لاكوفارا لـ “لبعض الوقت كانوا في الأساس منيعين للهجوم و اعتقدت أن Dreadnoughtus سيكون اسمًا جيدًا لهذه الديناصورات والذي يقوم بأمرين يعني لا تخشى شيئًا ولن يكون لدى هذا الديناصور ما يخشاه. كما أنه يشير إلى شيء كبير مثل سفينة حربية.
اسم النوع شراني يكرم آدم شران رائد أعمال الإنترنت والداعم المالي للمشروع.
عثر لاكوفارا على دريدنوتس بالصدفة في فبراير 2005 عندما اكتشف قطعة صغيرة من العظام في باتاغونيا التي تقع في جنوب الأرجنتين.
قال لاكوفارا لقد تحولت إلى عظمة طولها 6 أقدام زائد [1.8 متر] وكان ذلك لطيفًا لكنني أدركت نوعًا ما أن هذه ستكون عظمة معزولة ثم كشفنا عظمة القصبة ثم كشفنا الشظية. وبحلول نهاية اليوم كان لدينا 10 عظام مكشوفة وبعد أربع سنوات ، كان لدينا 145 عظمة مكشوفة.
في الواقع وجدوا ديناصورات تضمنت بقايا Dreadnoughtus الكبيرة التي فحصها الباحثون في دراستهم الجديدة 115 عظمة وتضمنت بقايا الديناصورات الأصغر 30 عظمة.
مما أسعد الباحثين أن الكثير من الهياكل العظمية بقيت في مكانها وكشفت عن كيفية ارتباط العظام ببعضها البعض. قال لاكوفارا إنه في كثير من الحالات تم العثور على عظام الديناصورات متفرقة مما يترك الكثير من التخمين لعلماء الأحافير الذين يحاولون تقطيع البقايا معًا.
اكتشف الباحثون حوالي 45 في المائة من الهيكل العظمي الكلي لدريدنوتس وحوالي 70 في المائة من العظام في جسمه ، مما قدم لمحة نادرة عن علم التشريح والميكانيكا الحيوية لواحد من أكبر الديناصورات التي تعيش على الإطلاق.
قال ستيف سالزبوري عالم الحفريات من جامعة كوينزلاند في بريسبان أستراليا والذي لم يشارك في الدراسة في رسالة بالبريد الإلكتروني أخيرًا لمعرفة كيف يبدو شكل سوروبود كبير حقًا هو أمر رائع على الرغم من أننا عرفنا أن هناك عددًا قليلاً من الصربوديات الكبيرة حقًا ، لا سيما بين التيتانوصورات [مجموعة داخل الديناصورات الصربوديات] فقد عُرف معظمها من الحفريات غير المكتملة إلى حد ما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى