مخترع اول جهاز هاتف محمول قائلا “اتركوا اجهزتكم و عيشوا حياتكم”

كتبت: هبه الله إبراهيم

أعرب مخترع اول جهاز هاتف محمول في العالم مارتن كوبر و الذي يبلغ من العمر 92 عاما ، عن ذهوله من مقدار الوقت الذي يهدرة المستخدمون حاليا علي هواتفهم و يطالب بعدم الإفراط في استخدام الهواتف المحموله و قائلا: “اتركوا اجهزتكم و عيشوا حياتكم”.

الجدير بالذكر بأن مارتن كوبر 26 ديسمبر 1928 مهندس أمريكي، حصل على شهادة بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من معهد إلينوي للتكنولوجيا عام 1950م، وحصل على درجة الماجستير من المعهد ذاته عام 1957م،
حصل على براءة اختراع عن اختراع نظام التلفون اللاسلكي،
أي أنه أول مخترع لهاتف محمول.

بدأ عمله في شركة موتورولا في العام 1954م، فقدم لها إسهامات عديدة كإسهامه في زيادة شعبية الساعات الرقمية، من خلال معالجة إحدى نقاط الخلل في البلورات التي صنعتها «موتورولا» خصيصا لأجهزة الراديو التابعة لها، وحث الشركة وشجعها على الإنتاج الضخم لأولى البلورات المستخدمة في الساعات.

نشأت فكرة ابتكار الهاتف النقال لدى كوبر في أوائل السبعينيات، في الوقت الذي كانت فيه الهواتف الخلوية أجهزة غير عملية، مدمجة في لوحات عدادات السيارات، ويقوم توصيلها في صندوق المعدات بمنزلة جهاز إرسال واستقبال لا سلكي، ومصدر إمداد بالطاقة بصندوق السيارة.

لم يكن ثمة قنوات اتصال سوى القليل من القنوات اللاسلكية لإجراء المكالمات، وغالبا ما كان المستخدمون يضطرون للانتظار لفترة طويلة في انتظار إتاحة قناة اتصال.

ولم يكد كوبر يضطلع بمسئولية قسم هواتف السيارات في شركة موتورولا حتى قرر على الفور ألا تقتصر وظيفة هذه المنتجات على الاستخدام داخل السيارات فقط، بل يتعين أن تكون صغيرة وخفيفة ليتسنى حملها طوال الوقت، ويقول: «تملكتني فكرة تحويل المنتجات إلى أشياء محمولة».

والمفاجأة أن جويل أنجيل المهندس المنافس الذي اتصل به كوبر بشركة (AT and Ts Bell Laboratories) في ذلك اليوم لم يعترف بتلك المكالمة، أضف إلى ذلك أن كوبر لم يتذكر حتى اسم الصحفي الذي كان برفقته حينما أجرى الاتصال، مع أنها كانت أول مكالمة من هاتف محمول باليد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى