محمود أبو شهبة يكتب.. احذر أواني الطهي الغير لاصقة

محمود ابوشهبه متولي كيير أخصائين التغذية - باحث في سلامة الغذاء

انتشرت في الأونة الأخيرة الكثير من اواني الطهي المختلفة و التي من الممكن أن تسبب الكثير من الاضرار على الصحة العامة و من هذه الاواني الجرانيت و السيراميك و التيفال.

و طبقا لأحدث الأبحاث العلمية و التي اثبتت احتواء تلك الاواني علي بعض من المواد الضارة و أن هناك بعض الشركات التي تستخدام مادة تسمي حمض بيرفلورو الأكتانويك ( PFOA ) في تصنيع منتجاتها .

 و يعد مركب حمض بيرفلورو الأوكتانويك (PFOA) واحداً من المواد الكيميائية المستخدمة لتشكيل طبقاتٍ غير لاصقة. كذلك صنفته الوكالة الدولية للأبحاث التابعة لمنظمة الصحة العالمية، على أنه أحد العوامل المسرطنة، كما يعتبر (PFOA) عامل خطر للإصابة بحالات صحية مثل أمراض الكلى المزمنة، وأمراض الكبد، واضطرابات الغدة الدرقية، وسرطان الخصية، وانخفاض الوزن عند الولادة، والعقم. و هذه المادة تعتبر من المواد المسرطنة .

لذا يتم التأكيد عند شراء اواني الطهي الغير لاصقة مثل التيفال والجرانيت و السيراميك عدم احتواء تلك الاواني علي مادة بيرفلورو الأكتانويك ( PFOA-Free) .

جدير بالذكر أن أفضل انواع اواني الطهي هي المصنوعة من الزجاج المقاوم للحرارة و تسمي البيركس و كذلك الصنوعة من الاستانلس ستيل 18/10 .

متعكم الله بالصحة و العافية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى