في ذكري ميلاده ..تعرف علي أهم أعمال الممثل مارتن فريمان

 

تقرير: إيمان عبدالحميد

ولد الممثل الإنجليزي مارتن فريمان في 8 سبتمبر 1971، له العديد من الأعمال التلفزيونيه والسينمائيه المتميزه، بدأ مسيرته الفنيه منذ عام 1997 حتي الأن، شارك خلالها في 42 فيلم سينمائي و 21 عمل تليفزيوني، وحصد الكثير من الجوائز.

أشهر أدواره شخصيه “Dr Watson” في مسلسل “Sherlock”، وهو مسلسل جريمه ودراما بريطاني، تأليف”Mark Gatiss” و “Steven Moffat”، وبطولة benedict Cumberbatch, martin freeman.

يعرض المسلسل جرائما مختلفه وحلها في اطار درامي، وفكرته قائمه علي نفس فكره القصص الأصليه لكن اضفي عليها الحداثه لتناسب القرن الواحد والعشرين ، وهو ما أثار سخط بعض معجبين شخصيه شارلوك هولمز القديمه التي كانت تدور أحداثها خلال حقبه العصر الفيكتوري في القرن ال 19 كما قدمها السير آرثر كونان دويل في رواياته.

و شخصيه “Bilbo Baggins” في ثلاثيه أفلام “The Hobbit”، وهي سلسة أفلام خيالية مليئه بالمغامرات والفانتازيا إخراج النيوزيلندي “Peter Jakson”، وتأليف البريطاني “J.R.R Tolkien” ، وتُعتبر هذه السلسلة مكملة لثلاثية “The Lord Of Rings”، الأسطوريةُ لنفس المخرج والمؤلف.

يحكي الفيلم قصه الهوبيت “Bilbo baggins” الذي يُستأجر من قبل الساحر “Gandalf” لمرافقة 13 قزم في مهمة عبر الأرض الوسطى لاستعادة “الجبل الوحيد” من التنين “Smaug”، عُرض الفيلم لأول مرة في 28 نوفمبر في نيوزيلندا، ثم عالميًا في 12 ديسمبر، حيث تلقى العديد من الأراء الإيجابية من قِبل النقاد.

وشارك أيضا في الموسم الأول من مسلسل”Fargo” بشخصيه “Lester Nygaard”، وهو من نوعيه مسلسلات الجريمه والكوميديا السوداء، وأشاد النقاد بدوره كثيرا.
الفيلم بطوله Billy Bob Thornton, Martin Freeman, Allison Tolman, Colin Hanks, Kirsten Dunst، وتأليف “Noah Hawley”.

ولقد حصل فريمان علي عده جوائز خلال مسيرته الفنيه، ففي عام 2004 حصل علي جائزه “Golden Rose” لأفضل أداء كوميدي عن برنامجه الكوميدي “Hardwere”.

وحصل فريمان عام 2011 علي جائزه الأوسكار التليفزيونيه البريطانيه لأفضل ممثل مساعد عن دوره في مسلسل”Sherlock”.

و في عام 2012 حصل علي جائزه”Gold Derby TV Award” .. و جائزه “Dagger” كأحسن ممثل مساعد في مسلسل قصير عن دوره في مسلسل “Sherlock”
.. وأيضا جائزه “MTV Movie Awards”.

وعام 2013 فاز بجائزه “Empire awards” كأفضل دور بطوله عن دوره في فيلم “The Hobbit”.

وأخيرا في عام 2014 حصل علي جائزه “Emmy Awards” عن فئه الأداء الافضل لممثل مساعد عن دوره في مسلسل “Sherlock”.. وجائزه “Georges Award” لأحسن دور بطوله عن دور بيلبو باجنز في فيلم “The Hobbit” .. وأيضا جائزه “British Animation Awards”، لأحسن أداء صوتي عن دوره في فيلم الأنيميشن “Stick Man”.

شاهد الصور…

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏جلوس‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏ليل‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏ليل‏ و‏نص‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏بدلة‏‏‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى