متي يجب فحص الغدة الدراقية؟

كتبت: ساره سمير

رغم أن حجم الغدة الدرقية في جسم الإنسان لايزيد عن بوصتين، إلا أن  تأثيرها كبير على جسم  الإنسان، فالهرمون الذي تفرزه الغده الدرقيه  يحتاجه كل عضو  من أعضاء  الجسم ليقوم بتحويل الغذاء إلى طاقة. وبالتالي يسهم  الهرمون التي تفرزه  الغدة الدرقية في  ضبط حرارة الجسم، وحركه  دقات القلب، كما يؤثر أيضاً على وظائف الدماغ.

وعندما يقل إنتاج هرمون الغدة الدرقية يتباطأ الجسم، وتحدث مجموعة من الأعراض عليك الانتباه إليها ، لأنها سرعان ما  تتطلّب إجراء فحص الغدة الدرقية، وهي: الدوار، والتعب، واكتساب الوزن، وبروده اليدين، وجفاف البشرة.

وقد يعتقد الإنسان في البداية أن هذه الأعراض نتيجة سوء التغذية، بل إنها أعراض شائعة لدى كثير من النساء بعد الـ 60، لذلك قد يختلط الأمر  عليهم  حتى على بعض الأطباء فلا يتم فحص الغدة الدرقية.

لذلك، تحث توصيات جامعة هارفارد على إجراء فحص هرمون الغدة الدرقية للنساء اللاتي تشتكين من هذه الأعراض أو بعضها بغض النظر عن السن.

وتشير التقارير الطبية إلى أن المرأة عرضة لمشاكل الغدة الدرقية أكثر من الرجل بمعدل يتراوح بين 5 إلى 8 مرات. وأن امرأة من بين كل 8 نساء حول العالم تصاب بمشكلة في الغدة الدرقية مرة واحدة في حياتها.

لكن الأخطر أن 60 بالمائة ممن لديهم أعراض الغدة الدرقية لا ينتبهون إليها في البداية، ويتأخّر تشخيص الحالة حتى إجراء فحص الدم الخاص بهرمون هذه الغدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى