وزير الخارجية العماني يضع روشتة لوقف الصراع العربي الإسرائيلي

كتبت :هبه حرب

طالب يوسف بن علوي وزير الخارجية العُماني خلال” منتدى   دافوس ” المقام في الأردن في منطقة البحر الميت الدول العربية بإتخاذ إجراءات “مُطمئنة” لإسرائيل حتى تشعر بالأمان في محيطها العربي، لوقف الحرب الدائرة منذ عقود بين الجانبين.

وقال يوسف بن علوي أيضا : “نحن الآن نبحث عن سبل جديدة واحتمالات جديدة من شأنها المساهمة باستقرار الشرق الأوسط وتطوير المنطقة، ولكن ربما لم نفهم لماذا تحتل إسرائيل الضفة الغربية، ومرتفعات الجولان وكانت تحتل غزة وسيناء ثم تحررت سيناء وأنهت إسرائيل احتلالها لغزة وبقيت على كل حال في الجولان والضفة الغربية، ونتساءل لماذا؟”.

وتابع:” الإسرائيليون كانوا قادرين على الحصول على كل شيء من المجتمع الدولي، من الدعم السياسي إلى الدعم الاقتصادي والدعم العسكري ما يعني أنه و بالمحصلة هذا يعني أنهم يمتلكون كل المقومات للضغط على الزناد والحصول على كل مصادر القوة”.

واختتم يوسف بن علوي وزير الخارجية العُمانية  برؤيته على هذا الصعيد: “أعتقد أن هذه نقطة محورية نرغب بوضع خط تحتها واحتسابها عند النظر بأمور أخرى، إسرائيل ورغم كل قوتها وكل ما قلناه ليست مطمئنة على مستقبلها ولا تشعر بالأمان لأنها ليست دولة عربية وتعيش في محيط عربي ومحاطة بـ400 مليون شخص وليست مطمئنة من استمراريتها في المنطقة، وأنا أعتقد أننا كعرب علينا النظر في ذلك ونحتاج أيضا لوضع نهاية لهذه المخاوف، وهذا يجب أن يتم بأخذ إجراءات واتفاقات حقيقية بيننا كدول عربية”، على حد تعبيره.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد زار سلطنة عمان أواخر العام الماضي في زيارة هي الأولى من نوعها  لزعيم إسرائيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى