كيف تحافظ على الوزن المثالي

كتبت - مرثا مرجان

عند محاولتك الحفاظ علي وزنك أو فقدان بعض الوزن الزائد يجب أن تحاول تغيير نمط حياتك واكتساب عادات جديدة وتغيير عاداتك الغذائية فزيادة الوزن تجلب لصاحبها الكثير من الأمراض ونقدم لكم بعض النصائح التي تساعدكم في ذلك .

– الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف:
يمكن أن تساعد الأطعمة الغنيّة بالألياف على الشعور بالشبع، لذا فإنّها تعدُّ مفيدةً لفقدان الوزن، ويجدر الذكر أنَّ المصدر الوحيد للألياف هو الأطعمة النباتية كالفوكه، والخضروات، والشوفان، وخبز الحبوب الكاملة، والأرز البني، والفول، والبازلاء، والعدس.

– استخدام أطباق أصغر حجماً لتناول الطعام:
يمكن أن يساعد استخدام أطباق وأوعية صغيرة الحجم على تناول كميّات أقلّ من المعتاد، وقد يتمكّن الشخص من الاعتياد على تناول حصصٍ أصغر بشكلٍ تدريجيٍّ دون الشعور بالجوع، كما يُنصح بتناول الطعام ببطء، والتوقّف عن الأكل قبل الشعور بالشبع تماماً، وذلك لأنَّ المعدة تحتاج حوالي 20 دقيقة لإيصال الرسالة للدماغ وإخباره بأنها ممتلئة.

– تجنب منع تناول أنواع معينة من الطعام:
لا يُنصح بمنع أيّ نوع من الأطعمة في برنامج إنقاص الوزن، وبشكل خاص الأطعمة المفضلة، وذلك لأنَّ حظر الأطعمة يزيد الرغبة والشهيّة تجاهها، وبدلاً من ذلك يمكن الاستمتاع بالوجبات والأطعمة المفضّلة في بعض الأوقات، طالما بقي الشخص ضمن حدود السعرات الحرارية اليومية المسموحة له.

– تجنب شراء الأطعمة غير الصحية وتخزينها في المنزل:
إذ يُنصح بتجنّب تخزين الأطعمة السريعة والجاهزة، مثل الشوكولاتة، والبسكويت، ورقائق البطاطا، والمشروبات الغازية الحلوة في المنزل، إذ إنّ رؤيتها قد يزيد رغبة الشخص في تناول هذه الأطعمة، وبدلاً من ذلك يمكن شراء الوجبات الخفيفة الصحيّة، مثل: الفواكه، وكعك الشوفان، والفشار غير المملح وغير المحلى، وعصير الفواكه.
– الحرص على شرب الماء:
يمكن أن يساعد شرب الماء على إنقاص الوزن، إذ إنّ الماء قد يساعد على تعزيز عمليّات التمثيل الغذائي، وحرق المزيد من السعرات الحراريّة،ويجدر الذكر أنَّه يمكن أن يحدث خلط بين الشعور بالعطش والجوع، وقد ينتهي الأمر بتناول الطعام واستهلاك سعرات حرارية إضافية عندما يكون الشخص في الحقيقة يشعر بالعطش ويحتاج إلى شرب الماء، ولذلك يُنصح دائماً في حال الشعور بالجوع البدء بشرب كوبٍ من الماء، وقد يساعد ذلك على تقليل كميّات الطعام المتناولة.

– ممارسة النشاط البدني المناسب:
تحدث معظم حالات فقدان الوزن عند انخفاض السعرات الحرارية المُستهلكة، ومع ذلك تشير مراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC) إلى أنَّ الطريقة الوحيدة للحفاظ على ثبات الوزن بعد خسارته هي ممارسة النشاط البدني المنتظم حيث يساعد النشاط البدني على زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم للحصول على الطاقة، ويؤدي حرق السعرات الحرارية من خلال النشاط البدني مع تقليل السعرات الحرارية المتناولة إلى فقدان الوزن.

– قم بجولة مسائية مشياً:
هناك الكثير من الناس لا يحبون أو لا يستطيعون ممارسة الرياضة في المساء ولهذا السبب فالمشي في المساء تمرين مناسب ولا يتطلب جهدا كبيرا ويمكن حرق 150 سعرة حرارية في نصف ساعة من المشي من بين المزايا الإضافية للمشي أنه يحسن الحالة المزاجية ويضمن نومًا أفضل، ولا يحتاج فيه المرء لحذاء رياضي أو الذهاب إلى ناد للرياضة.

– نظف الأسنان بالفرشاة مباشرة بعد وجبة العشاء:
عندما نجلس أمام التلفزيون بعد تناول وجبة العشاء قد يتولد لدينا الشعور بالجوع، ونذهب من جديد إلى المطبخ لإحضار أشياء خفيفة للأكل. لذلك فالنصيحة الذهبية هي تنظيف أسنانك بالفرشاة مباشرة بعد وجبة العشاء. فالمذاق اللذيذ لمعجون الأسنان يرسل إلى الدماغ إشارة بأن وقت الأكل انتهي وتتوقف الرغبة في المزيد من الأكل، يضيف الموقع النسائي الألماني “فور زي”.

– نم لساعات كافية واحرص على أن يكون النوم جيدا:
يعالج الجسم أثناء النوم منتجات عملية الأيض ويجدد الدهون ويحرقها لهذا فأولئك الذين لا ينامون لساعات كافية يشعرون برغبة أكبر في تناول الطعام. وكما هو معروف فإن الأكل ليلا يحول دون إنقاص الوزن، بل هو أحد أسباب زيادته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى