منوعات

كيفية الإعتناء بالخيل في فصل الصيف

كيفية الإعتناء بالخيل في فصل الصيف

 

كتب : حمد القاسمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،بدون مقدمات الجو حار جداً في هذه اﻷيام ونحن في شهر رمضان المبارك ومعظمنا صائمين ولولا صيامنا ما مكثنا دقائق دون اللجوء إلى شرب الماء البارد .

فما بال الكثير لا يكترثون يجب أن تكون المياه متوفره في جميع البوكسات سواءً أكان دلواً معلقاً في البوكس أو أداة السقاية الآلية ولكل مزاياه وعيوبه، في الطقس البارد بالذات الدلاء (الجرادل) ليست عملية في فصل الشتاء لأن الخيل لن تستهلك الكثير من الماء وسوف يلجأ بعضهن إلى اللعب بالدلاء أو الجرادل فمن الممكن أن ينتهي الأمر بسكب الماء داخل البوكس في وقت تكون فيه الحراره منخفضه وربما يكون الجو في غاية البروده فاﻷفضل تخصيص أوقات معينه لشرب الخيل.

وليكن قبل الوجبات أو العليقه بنصف ساعة تقريباً والجرادل رائعة لأنها تسمح لك بأن ترى بالضبط مقدار ما يشربه الحصان تحديداً وهي أيضا زهيدة التكلفة علماً بأن الجرادل المعلقة بشكل غير صحيح يمكن أن تكون سبباً في كارثةً ما والتي لم تملأ بانتظام لن توفر ما يكفي من الماء للحصان، وخاصةً في الطقس الحار.

وهناك السقاية الآليه وهي دائماً توفر الماء، ولكنها يمكن أيضا أن تكون خطيرة إذا أصبح المالك أو السايس غير مبالٍ بها.

فإذا لم يكن الحصان يشرب لن تستطيع عموماً معرفة ذلك عن طريق السقايه إلا إذا كانت لديك واحدة بداخلها مقياس.

وهناك السقاية الآلية ذات السخانات والتي يمكن أن يحدث بها ماس كهربائي وتتسبب في الصدمات الكهربائيه أو ربما نفوق الخيل. وإعتماداً على التصميم، تكون بعض الأدوات صعبة التنظيف. أو يمكن للخيول أحياناً تعطيل آلية السقاية وإغراق البوكس.

أو ربما يتكاسل السايس في عملية النظافه الدوريه برأيي وإن إختلف معي الكثير وأعلم أن اﻹختلاف سيأتي من السايس قبل المربي ولكني لا أقتنع إلا بما أؤمن بأنه اﻷفضل للخيول إن كنا نحبها كما ندعي.

رأيي البسيط هو أن الجردل أفضل مليون مره من السقايه لعدة أسباب سبق ذكرها باﻹضافه إلى عدم التحكم في حرارة المياه في فصل الصيف.

فقد كنت في فصل الصيف الماضي في محافظة اﻷسكندرية وهي أفضل محافظات مصر طقساً في فصل الصيف فمنذُ العاشره صباحاً وحتى الثالثه أو الرابعه عصراً لا تستطيع غسل يديك من الصنبور (الحنفيه) مباشرةً فلك أن تتخيل كيف للمياه أن تجري داخل أنابيب المياه (المواسير) داخل جدران تُصَبْ عليها الحرارة صباً وتتعرض للشمس بشكل مباشر كيف يحدث ذلك دون أن يؤثر تأثير سلبي على الخيول وأقل مشكله ممكن أن تحدث هي اﻹسهال.

دورك كمربي هو ترويض السايس للوصول إلى غاية حب الخيل فإن حدث ذلك فأنت وخيلك في أيدٍ أمينه وإلا فلك أن تتوقع الكثير رأيي البسيط والغير مكلف هو تعيين جرادل بعدد الخيول بحيث أن يكون لكل جواد واحد منها ويتم غسلها بشكل جيد بصفه دوريه لضمان نظافتها وطهارتها ومن ثم ملؤها وعليك مراقبة ومتابعة حالات الخيل وكميات المياه المستهلكه وان كنت بالفعل قد قمت بتركيب السقايات اﻵليه فيجب أن تحث على نظافتها وطهارتها والتأكد من ذلك بنفسك.

بارك الله فيكم وفي مالكم وحلالكم دمتم بخير وكل عام وأنتم بخير ورمضان كريم على أمة الإسلام والمسلمين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى