كولومبيا تعتقل الزعيم السابق للجامعة الامريكية بالقاهرة خورجي

كتبت: دينا يحيي
القبض علي زعيم سابق لإحدي الجماعات شبه العسكرية الاكثر شهرة في كولومبيا في بوغوتا بعد ترحيله من الولايات المتحدة .

بالرغم من ان كولومبيا تتمتع بموارد طبيعية كبيرة وتعكس ثقافتها الاصول الهندية والاسبانية لشعبها ولكنها تعرضت للضمور والإنقسامات بين طوائف المجتمع بسبب تبديد الدستور الذي ادي إالي خضوع فن التدبير السياسي إلي الركود وتطبيقه علي سائر العقود مما ادي الي تدخل الصراعات والنزاعات والجماعات المسلحة الخارجة عن القانون والكارتلات والإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، علي الرغم من البلاد منذ عام 2002 تحرز تقدماً كبيراً نحو تحسين الأمن .
كولومبيا لديها أكبر دولة في أمريكا الجنوبية وواحدة من الدول الأكثر إكتظاظاً بالسكان في القارة ،تمتلك كولومبيا احتياطيات نفطية كبيرة وهي منبع رئيسي للذهب والفضة والزمرد والبلاتين والفحم .
قال المسئول بوزارة العدل الكولومبيية خافيير سارمينتو اولارتي في بيان إن بوبو سيعرض علي نظام العدالة الجنائية وستكون هناك ضمانات للحق في معرفة الحقيقة والعدالة والتعويض.

قال مسئوولون إن بوبو يواجه قرابة 1500 تحقيق نشط و35 مذكرة اعتقال
تم تسريح قوات الدفاع عن النفس الأمريكية قبل 14 عاماً في صفقة مع الحكومة الكولومبية ، لكن خورخي 40 تم إستبعاده من صفقة أوسع حدت من العقوبات علي مقابلتها وقادتها السابقين .
تم تسليم بوبو إلي الولايات المتحدة في عام 2008 إلي جانب قادة أخرين من الجماعات شبه العسكرية اليمينية المتطرفة من قبل حكومة الرئيس أنذاك ألفارو أوريبي

إن قوات الدفاع عن النفس الأمريكية قد إستخدمت المعارك مع المتمردين اليساريين لإخفاء جرائم مثل تهريب المخدرات والإبتزاز.

فور وصوله إلي العاصمة، تم إحتجازبوبو علي الفور للإشتباه في تورطه في جرائم من بينها القتل الجماعي والخطف والتعذيب .

قبض علي زعيم سابق لإحدي الجماعات شبه العسكرية الأكثر شهرة في كولومبيا في بوغوتا بعد ترحيله من الولايات المتحدة .

قضي رودريغو توفار بورو 12 عاما ً من عقوبة السجن لمدة 16 عاماً في الولايات المتحدة بتهمة تهريب المخدرات مستخدماً الإسم المستعار خورخي 40،تولي قيادة قوات (AUC ) الدفاع الذاتي المتحدة اليمينية في كولومبيا .

قال المسئول بوزارة العدل الكولومبيية خافيير سارمينتو اولارتي في بيان إن بوبو سيعرض علي نظام العدالة الجنائية وستكون هناك ضمانات للحق في معرفة الحقيقة والعدالة والتعويض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى