كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية عابرة للقارات فوق اليابان

كتبت: مروة الكفراوى

انطلقت الإنذارات من الهواتف المحمولة وأجهزة الراديو والمتحدثين العامين والصيادين في شمال اليابان اليوم الخميس بعد أن أطلقت كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات فوق مياهها الشرقية مما أضاف إلى وابل من مظاهرات الأسلحة الاستفزازية الأخيرة التي يقول المسؤولون إنها قد تتوج بتجربة نووية في الأسابيع المقبلة.
سرعان ما أدان الجيران والولايات المتحدة اختبار الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الذي أعقبه إطلاق باليستي قصير المدى في البحر حيث قالت إنها مستعدة لاتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان سلامة الوطن الأمريكي وحلفائه في الجنوب كوريا واليابان.
وحذرت إدارة بايدن أيضًا من تكاليف وعواقب إضافية غير محددة إذا استمرت كوريا الشمالية في تفجير جهاز اختبار نووي لأول مرة منذ سبتمبر 2017.
عمليات الإطلاق هي الأحدث في سلسلة تجارب الأسلحة الكورية الشمالية في الأشهر الأخيرة والتي أثارت التوترات في المنطقة وجاءوا بعد يوم من إطلاق بيونغ يانغ أكثر من 20 صاروخًا وهو أكبر عدد أطلقته في يوم واحد على الإطلاق.
قالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية إنها رصدت أن الشمال أطلق صاروخًا باليستي عابر للقارات من منطقة بالقرب من عاصمتها بيونغ يانغ حوالي الساعة 7:40 صباحًا ثم أطلق صاروخين قصيري المدى بعد ساعة من مدينة كاتشون القريبة التي انطلقت باتجاه مياهها الشرقية.
يبدو أن الصاروخ الأطول أطلق من زاوية عالية ربما لتجنب دخول أراضي الجيران ووصل أقصى ارتفاع له إلى 1920 كيلومترًا والسفر حوالي 760 كيلومترًا وفقًا لجيش كوريا الجنوبية.
أعلن الجيش الياباني تفاصيل رحلة مماثلة وقال أيضا إنها فقدت أثر أحد الأسلحة الكورية الشمالية على ما يبدو الصواريخ البالستية العابرة للقارات بعد أن اختفى في السماء فوق المياه بين شبه الجزيرة الكورية واليابان وقالت كوريا الجنوبية إن الصواريخ قصيرة المدى قطعت حوالي 330 كيلومترًا واقتربت من الساحل الشرقي لكوريا الشمالية.
تشوي يونغ سو قبطان البحرية الكورية الجنوبية الذي يتولى الشؤون العامة لوزارة الدفاع في سيول لم يرد مباشرة عندما سئل عن احتمال فشل إطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات قائلاً إن الاختبار لا يزال قيد التحليل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى