كل يوم رحلة .. مسجد الظاهر برقوق

كتبت- مرثا مرجان

رحلتنا اليوم فى أحد مساجد القاهرة العريقة وهو مسجد الظاهر برقوق ويقع في شارع المعز بالقاهرة القديمة، بجوار خان الخليلي، ويتكون من مسجد ومدرسة وضريح ومبنى للخلوة الروحية الصوفية.

هو أول نصب تذكاري تم تشييده خلال عهد السلالة الشركسية للمماليك في مصر، فقد كان الظاهر برقوق أول سلطان شركسي يتولى حكم مصر وتم إنشاء المسجد بين عامي 1384-1386.

مدرسة المسجد
للمدرسة أربع مباني يتوسطها صحن مكشوف، أهمها المبني الشرقي وهو مبنى القبلة المفروش جانباه بالرخام، وهو مقسم إلى ثلاثة أروقة أكبرها الذي يفصله عن اروقة الأطراف صفان من الأعمدة الضخمة من الجرانيت ذات تيجان ثقيلة ولكل منهما سقف ذو دلايات، أما القسم الأوسط فبصدره المحراب الملبس بالرخام الأسود على شكل شرفات في أرضية بيضاء بها فصوص صدفية وفيروزية وحمراء تعد من أدق أعمال الرخام، وسقفه مستو يتوسطه سرة مخوصة ومحلى بنقوش مذهبة، وقد حاكاه فيما بعد الأشرف برسباي في سقف الرواق الغربي بمدرسته بالأشرفية، وبطرف الرواق دكة من الرخام، كما يوجد به كرسي المصحف الذي طعمت جوانبه بحشوات من السن ملبسة في الخشب.

اروقة المسجد
أما الاروقة الثلاثة فهي معقودة، فيشغل جزء من الضلع الشمالي والجنوبي من الاروقة صغيران يتقدم كل منهما عقد كبير مدبب سقفه مغطى بقبو حجري مدبب.
والرواق الغربي هو المقابل للرواق القبلة ويتكون من مستطيل يتقدمه عقد كبير مدبب ومغطى بقبو مدبب من الحجر ويكتنفه بابان أحدهما يؤدي إلى دورة المياه والآخر إلى الخانقاه وهي عبارة عن أربع مجموعات من خلاوي الصوفية بنيت متوازية وتتكون كل مجموعة من أربعة طوابق، ولا زالت بقاياها موجودة وقد لبست أعتابها بمزررات رخامية. بوسط الصحن فسقية عليها قبة أقيمت على ثمانية أعمدة وهي حديثة جددتها لجنة حفظ الآثار العربية.

ينتهي الطرف البحري بمنارة مكونة من ثلاثة دورات ملبسة بالرخام في دورتها الثانية، ويتكون الطابق الأول من مثمن يقوم على قاعدة مربعة، ويتكون الطابق الثاني من مثمن يحيط به شرفة مثمنة، أما الطابق الثالث فيتكون من جوسق من ثمان أعمدة، ويتوج المنارة خوذ كمثرية الشكل تنتهي بهلال من النحاس.

أما الواجهة الرئيسية المشرفة على الشارع فهي عالية مبنية بالحجر، يبتدئ طرفها القبلي بالباب العمومي المكسي بالرخام الملون بطريقة فنية اقتبست من مسجد أصلم السلحدار. ركب على الباب الرئيسي مصراعان مغشيان بالنحاس المفرغ بنقوش دقيقة ومكفت بالفضة وهما أقرب المصاريع شبهاً بمصراعي مدرسة السلطان حسن الموجودان حالياً بمسجد المؤيد شيخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى