كشف عصابة موظفي البنوك المزيفة للنصب على المواطنين

كتب- محمد سيف

مبروك كسبت معانا 5 ألاف جنيه .. حيلة ابتكرها تشكيل عصابى انتحل صفة موظفي عملاء البنوك للنصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم والتي قدرت بأكثر من 800 ألف جنيه .

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة تعرض بعض عملاء البنوك لعمليات نصب واحتيال والاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بهم والاستيلاء على أموالهم من خلال تلقيهم مكالمات هاتفية من بعض الأشخاص وإيهامهم بأنهم موظفي خدمة العملاء بالبنوك أو مندوبي بعض الجهات الرسمية وفوزهم بجوائز ومنح مالية ، وتمكنهم بموجب ذلك من الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بهم واستخدامها فى إجراء عمليات شرائية على مواقع التسوق الإلكتروني فضلاً عن قيامهم بطلب إيداع مبالغ مالية على بعض المحافظ الإلكترونية المسجلة بأرقام هواتف محمولة  تخُص أشخاص آخرين.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعات(الأمن الوطنى – الأمن العام – نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات) ، ومديرية أمن المنيا ، أمكن ضبط صاحب سنترال “له معلومات جنائية”- مقيم بدائرة مركز شرطة العدوة بالمنيا ، وضبط بحوزته (3 هواتف محمولة –2 ماكينة دفع إلكترونى – 3 بطاقات دفع إلكتروني – مجموعة من شرائح خطوط الهواتف المحمولة– مبلغ مالى من متحصلات نشاطه الإجرامي).

و قام المتهم  باستغلال السنترال المملوك له فى توفير مجموعة من شرائح الهواتف المحمولة مسجلة بأسماء وهمية لشركائه من أفراد التشكيلات العصابية “السابق ضبطهم فى عدد من الوقائع بذات الأسلوب”، والتى تم استخدامها فى عدد من الوقائع بذات الأسلوب الإجرامي والاستيلاء على مبالغ مالية بلغت قيمتها 800 ألف جنيه.

 وأضاف بأنه قام بصرف المبالغ المالية المستولى عليها من الضحايا من المحافظ الإلكترونية التى يقوم المتهمون بإنشائها من خلال ماكينات الدفع المضبوطة بحوزته واقتسام المبالغ عقب ذلك فيما بينهم.

و بفحص الهاتف المحمول فنياً تبين أنه مُحمل بالعديد من(بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني المستولى عليها من الضحايا – تطبيقات مواقع التسوق الإلكتروني –عدد من الإيميلات الإلكترونية بأسماء وهمية والمستخدمة فى إجراء المعاملات التجارية على مواقع التسوق الإلكتروني – تطبيقات إلكترونية تستخدم فى تغيير أصوات المتصلين) .

وبمواجهة المتهم أقر بممارسته نشاطه الإجرامي ، وأنه قام بالتصرف فى نصيبه فى تلك الوقائع في شراء الهواتف المحمولة المضبوطة بحوزته ومتطلباته الشخصية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى