كافانو يؤدي اليمين الدستورية قاضياً في المحكمة العليا الأمريكية

كتبت: مها محروس 

 

أدى بريت كافانو، مرشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم السبت، اليمين كقاض في المحكمة العليا الأميركية، قاض في أعلى هيئة قضائية أمريكية بعد ساعات من موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه.

 

في وقت سابق من يوم السبت، صوت مجلس الشيوخ لصالح تأكيد تعيين كافانو (53 عاما) كعضو في المحكمة العليا الأمريكية مدى الحياة بأغلبية ضئيلة وكانت معظم الأصوات من الأعضاء الجمهوريين، بعد أسابيع من الجدال المتواصل الذي كشف عن انقسامات حزبية شديدة في البلاد.

وصوت أعضاء مجلس الشيوخ بواقع 50 صوتا لصالح كافانو مقابل 48 ضده، فيما يعد فوزا للرئيس دونالد ترامب وحزبه الجمهوري المحافظ حيث من المتوقع أن يغير القاضي المحافظ، الذي عمل محاميا للرئيس الأسبق جورج دبليو بوش، التوازن في المحكمة، التي تضم تسعة أعضاء، لصالح تيار اليمين لجيل كامل.

يذكر أن الشرطة في واشنطن، احتجزت أمس السبت، 164 شخصا كانوا يحتجون ضد اعتماد بريت كافانو، لمنصب قاضي في المحكمة العليا الأمركية.

وجاء في بيان صادر عن الشرطة، احتجز الأشخاص بسبب مخالفتهم للنظام العام، وقام بعضهم بذلك في القاعة، التي جرت فيها عملية التصويت. وبسبب هذا، اضطر نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، الذي يرأسمجلس الشيوخ إلى وقف الإجراءات اعتماد الترشيح عدة مرات والطلب من الحراس إخراج المتظاهرين من القاعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى