رياضة

كأس السوبر الأوروبي.. هل يفض الريال الشراكة مع برشلونة وميلان أم يحرز أتلانتا لقبه الأول؟

كتبت: صباح فتحي

إذا كان نادي ريال مدريد الإسباني يتواجد في كاس السوبر الاوروبي  للمرة التاسعة في تاريخه، فإن نادي أتلانتا الإيطالي تأهل إليها للمرة الأولى في مسيرته.

يتقابل الناديان اليوم الأربعاء في تمام الساعة العاشرة مساء في كأس السوبر الأوروبي 2024 على استاد نارودوي في مدينة وارسو عاصمة دولة بولندا.

مواجهات الريال وأتلانتا

ولأتلانتا ثأر عند الريال الذي أقصاه من دور الـ16 في بطولة دوري أبطال أوروبا في موسم 2020 – 2021 بعد أن فاز عليه في مباراتي الذهاب والإياب بنتيجتي 3 – 1 وهدف نظيف على الترتيب.

ولم يلتق الريال وأتلانتا من قبل في أي بطولة قاريه أخرى سوى في هذين اللقائين.

على أي حال تساوى الريال مع ناديي برشلونة الإسباني وإيه سي ميلان الإيطالي في عدد مرات الظهور في كأس السوبر الأوروبي، وهم الأكثر حضورا.

الريال

يسعى الريال إلى الفوز على أتلانتا من أجل أن يفض الشراكه مع برشلونة وميلان ويصبح هو صاحب الرقم القياسي بـ6 ألقاب، وأولى الألقاب الخمسة التي نجح الريال في التتويج بها كانت في عام 2002 حين فاز على نادي فاينورد الهولندي بنتيجة 3 – 1، واللقب الثاني حصل عليه في عام 2014 حيث تغلب على مواطنه إشبيلية بنتيجة هدفين نظيفين، واللقب الثالث احرزه في عام 2016 إذ فاز على إشبيلية بنتيجة 3 – 2، واللقب الرابع تحقق في عام 2017 حيث هزم نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بنتيجة 2 – 1 أما اللقب الخامس والأخير، فقد توج به في عام 2022 حين فاز على نادي آينتراخت فرانكفورت الألماني بنتيجة هدفين دون رد.

في حين فقد اللقب في 3 نسخ، وهو ثاني أكثر الأندية خسارة للقب بعد برشلونة الذي فقده 4 مرات، وهو يتساوى مع 4 أندية في الخسارة هي تشيلسي الإنجليزي، وبايرن ميونيخ الألماني، وبورتو البرتغالي، ومان يونايتد، والنسخة الأولى كانت في عام 1998 إذ انهزم على يد تشيلسي بنتيجة هدف دون مقابل، والنسخة الثانية كانت في عام 2000 حيث خسر أمام نادي جالطة سراي التركي بنتيجة 1 – 2 أما النسخة الثالثة، والأخيرة، فكانت في عام 2018 حين انهزم على يد جاره ومواطنه أتلتيكو مدريد بنتيجة كبيرة 2 – 4.

ووصل الريال إلى كأس السوبر الأوروبي 2024 بصفته بطل دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي، وبدأ مشوار البطولة بتصدر المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة 18 نقطة جمعها من 6 انتصارات بواقع انتصارين على كل من نادي نابولي الإيطالي، ونادي سبورتينج براجا البرتغالي، ونادي يونيون برلين الألماني.

وفي دور الـ16 تجاوز نادي آر بي لايبزيج الألماني، وفي دور الثمانية نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، وفي دور قبل النهائي نادي بايرن ميونيخ الألماني.

وفي المباراة النهائية فاز على نادي بوروسيا دورتموند الألماني بنتيجة هدفين نظيفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى