عاجل

”قلاع مهجورة” .. كتاب مذهل يكشف أسرار حضارات العالم القديم

يكشف كتاب”قلاع مهجورة” للمؤلف كيرون كولوني أجمل قلاع العالم المنسية واصفًا إياها بأنها نافذة على العالم، وهو كتاب مليء بالصور المذهلة للمدن والمعابد السابقة تم التخلي عن العديد منهم في أعقاب الكوارث الطبيعية والصراعات الدينية وحتى أنماط التجارة المتغيرة دث داخل تومي وستجد قيعان متضخمة غابة والتماثيل نصف مخبأة في الرمال، إذ يكشف عن قصص رائعة وراء أكثر من 90 من العوالم الخاسرة بصورة غير عادية، وذلك وفقَا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ويشبه كولوني المجتمعات بالجسم البشري الذي يتحلل مع مر الزمن، مشبها إياها بالجماجم أو الأسنان في بروزها من الأرض وحدتها، وذلك أثناء مقابلته مع CNN، وجدير بالذكر أنه أثناء تصفح هذا الكتاب توجد القلاع المتضخمة من الغابة، والتماثيل الكامنة نصفها مخبأة في الرمال ومنحوتات غريبة غريبة منحوتة في وجوه صخرية ، وكلها تركت وراءها بعد هجر الحضارات في أعقاب الكوارث الطبيعية والصراع الديني وحتى أنماط التجارة المتغيرة.

وأردف كونولي: “في كثير من الأحيان مع تفكك المجتمعات القديمة ، نهبت الصروح الفخمة والطبيعية كانت حرة في القضاء على جميع الهياكل ، لكن في بعض الأحيان ، أثبتت الطبيعة أنها الحامية. من إفريقيا إلى الهند إلى المكسيك ، هناك القلاع والمعابد ، حيث غمرت الصحراء أو الصحراء البنى الرائعة لمئات السنين ، ولم تحميهم من العناصر فقط ، بل من البشر أيضًا ، باستثناء الهياكل الأكثر قوة.

ومن هذه العجائب ما يلي:

كانت باغان عاصمة مملكة باغان في ما يعرف الآن بميانمار، منذ القرن التاسع إلى القرن الثالث عشر وفي ذروة المملكة، شهدت بناء أكثر من 10،000 معبد ومعبد وأديرة، وأصبحت البوذية الديانة السائدة ، لكن الهندوسية والتقاليد المحلية الأخرى تم التسامح معها، غير أن الغزوات المغولية المتكررة في أواخر القرن الثالث عشر كانت مدمرة وانهارت مملكة باغان في نهاية المطاف، ونجا باغان ، ولكن فقط كمستوطنة أقل حج وعمرة.

 

ومن أكبر الدوائر الحجرية والأقواس والتنسيقات في جزيرة لويس باسكتلندا، Callanish التي أقيمت بين ج. 2900 و 2600 قبل الميلاد، وتحيط بمبنى من الحجر دائرة وخمسة صفوف من الأحجار الثابتة ، ويبدو أنه تم استخدامها حتى حوالي أعوام «1500-1000» قبل الميلاد، في وقت ما بعد وضع الحجارة ، وأضيفت مقبرة دفن، ومع ذلك فإن الغرض من Callanish I غير معروف.

وتم رسم مقابر«ليكي» الصخرية في مدينة ميرا في تركيا الحالية في الأصل باللون الأحمر والأصفر والأزرق والأرجواني. ويعود تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد ، عندما كانت ليسيا جزءًا من الإمبراطورية المقدونية. في ما بعد محمية رومانية ، فقدت الآن ما تبقى من ميرا إلى حد كبير تحت سهل الفيضان لنهر Myros ، ولكن تم حفرها في الأكروبوليس والمسرح والحمامات، وأيضًا التراسات الدائرية في موراي في كوزكو بيرو ، مصنوعة من الحجر والأرض المضغوطة، ويبلغ عمق الاكتئاب الدائري الأكبر 30 مترًا (98 قدمًا) ، وكما هو الحال مع مواقع الإنكا الأخرى ، فإنه يحتوي على نظام ري، إلى جانب ذلك فإن علماء الآثار لا يعرفون الغرض أو أهمية طقوس هذه المنخفضات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى