قضايا على طاولة الجنايات.. “خطف طفل الشروق” وطعن قتلة المستشار هشام بركات الأبرز خلال الأسبوع

كتب – كريم الزعفراني:

أسبوع قضائي حافل تحظى به ساحات المحاكم المصرية على مدار الأسبوع المقبل، تزامنا مع معاودة انعقاد وقائع قضايا الرأي العام، التي استقطبت أنظار وسائل الإعلام، الفترة الماضية.

في ذلك السياق، تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة غدا السبت، برئاسة المستشار لطيف سليمان، أولى جلسات محاكمة 8 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”خطف طفل الشروق”.

كان المستشار نبيل صادق، النائب العام، أمر بإحالة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية العاجلة.

وأسندت النيابة للمتهمين، ارتكاب جرائم خطف واحتجاز طفل دون وجه حق، وسرقة لوحات معدنية خاصة بسيارة لوضعها على السيارة التي استخدمت في عملية الخطف، وحيازة أسلحة نارية، وتكوين تشكيل عصابي لخطف الأطفال.

وعلى صعيد أكثر أهمية، تنظر محكمة النقض، في جلستها المنعقدة بعد غد الأحد، الطعن المقدم من 53 إرهابيًا في قضية اغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات.

وسبق أن قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، في يوليو 2017، بإعدام 28 متهما لإدانتهم باغتيال نائب عموم مصر المستشار هشام بركات، وهي القضية التي تضم 67 متهما من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، وتشمل وقائع الاتهام فيها التخابر مع حركة حماس الفلسطينية بهدف القيام بأعمال إرهابية داخل البلاد.

كما تضمنت الأحكام التي أصدرتها المحكمة، معاقبة 15 متهما بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما، ومعاقبة 8 متهمين بالسجن المشدد لمدة 15 عاما، ومعاقبة 15 متهما بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات.

أما يوم الاثنين فيشهد ثاني جلسات إعادة محاكمة 30 متهماً بالقضية المعروفة إعلامياً بـ”أحداث مدينة نصر”.

كانت محكمة النقض قبلت طعن المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات أمام دائرة مغايرة.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم الاشتراك مع آخرين فى تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام فى خطر الغرض منه ارتكاب جرائم الإتلاف العمدى للمنشآت والممتلكات العامة والخاصة ومنع المؤسسات الحكومية «جامعة الأزهر» من ممارسة عملها.

انتقالا إلى اليوم اللاحق، فمن المقرر أن تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة الثلاثاء بمعهد أمناء الشرطة، حكمها في إعدام ٦ متهمين أحالت أوراقهم للمفتي، الجلسة الماضية، بقضية”التعدي على كمين الخصوص”.

أسندت التحقيقات للمتهم الأول أنه في عام 2016 أسس وتولى قيادة جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون، الغرض منها تعطيل الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعملها، كما أن هذه الجماعة دعت إلى تكفير الحاكم واستهدفت الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على رجال الشرطة والقوات المسلحة، فضلا عن قيامه بضم باقي المتهمين إلى تلك الجماعة الإرهابية وتدريبهم على كيفية استخدام الأسلحة النارية لاغتيال رجال الشرطة.

وأضافت التحقيقات، أن المتهمين من الأول إلى الخامس والتاسع والحادي عشر والثاني عشر أمدوا تلك الجماعة بالأموال اللازمة والأسلحة النارية والمفرقعات لتنفيذ أغراضها الإرهابية وارتكب المتهمون جميعا جناية اغتيال الشهيد مصطفى محمد أمين رقيب شرطة عمدا، خلال تواجده بكمين شرطة الخصوص، حيث تولى المتهم الثالث تصوير واقعة التعدي والاغتيال، كما شرعوا في اغتيال ضابط الشرطة خالد محيي الدين، وآخرين من المكلفين بتأمين كمين الخصوص.

من جهتها، تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة الخميس المقبل، حكمها في إعادة محاكمة متهم بقضية “حصار محكمة مدينة نصر”،

وأسندت النيابة للمتهم وآخرين تم الحكم عليهم من بينهم حازم صلاح أبو إسماعيل جرائم الاشتراك بطريق التحريض فى حصار محكمة مدينة نصر، وذلك باستعمال القوة والتهديد والعنف مع أعضاء النيابة، ومحاولة منعهم من أداء وظيفتهم وإجبارهم على إصدار قرار بإخلاء سبيل المتهم أحمد محمد عرفة، وبلغوا قصدهم من ذلك بإصدار قرار إخلاء سبيله فى 19 ديسمبر 2012.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى