قبل انطلاق الموسم الجديد.. تعرف على أبرز أرقام واحصائيات دوري 2017/2018

كتب: أحمد سمير

24 ساعة فقط تفصلنا عن ضربة بداية الموسم الجديد للدوري المصري 2018/2019، بمشاركة 18 ناديًا يتنافسون فيما بينهم، وتختلف أهداف وطموحات كل فريق، فالبعض يسعى لاقتناص درع البطولة بينما تسعى أندية آخرى للحفاظ على بقائها في الدوري المصري، وهناك من يعمل على تقديم نفسه بطريقة جيدة وتقديم أداء طيب.

وشهد الموسم الماضي، الكثير من الأرقام والإحصائيات الهامة  خلال 306 مباراة، نذكر أبرزها قبل انطلاقة الدوري الجديد، خلال هذا التقرير:

تم تسجيل 716 هدفًا، وكان الأسبوع السادس عشر الأعلي تهديفيا برصيد 28 هدفًا، بينما الأسبوع التاسع والعشرين الأقل تهديفيا برصيد 16 هدفًا .

تم تسجيل 312 هدفا في الشوط الأول، و404 هدفا في الشوط الثاني، وشهد الأسبوع الثامن عشر علي أعلي معدل تهديفي في الشوط الأول ب13 هدفا، بينما شهد الأسبوع السادس عشر عشر علي أعلي معدل تهديفي في الشوط الثاني برصيد 19 هدفاً .

شهد الموسم الماضي، 920 كارت أصفر، وكان الأسبوع الثامن الأعلي في الكروت الصفراء ب41 كارت ، كما شهدت البطولة علي 39 حالة طرد ، وكان الأسبوع  الـ34 والحادي عشر والعاشر الأعلي في الكروت الحمراء بواقع 4 كروت .

تم تسجيل 18 هدفا عكسيًا، وسجل  اللاعبون الأجانب خلال الموسم 153 هدفا منهم 18 هدفا لمهاجم الأهلي وليد ازارو، و16 هدفا لجون أنطوي مهاجم المقاصة، و 14 هدفا لكالديرون مهاجم الاسماعيلي ، و10 أهداف لكاسونجو مهاجم الزمالك  .

تم احتساب 110 ركلة جزاء، وتم تسجيل 85 ركلة منها ، بينما تم اهدار 25 ركلة، وكان الأسبوع الثامن الأعلي في ضربات الجزاء، ب7 ضربات .

وكان الأهلي الأقوي في خط الهجوم برصيد 73 هدفًا، بينما الرجاء الأضعف هجوميا برصيد 24 هدفًا فقط ، كما كان أيضًا  الأقوي دفاعيا حيث استقبلت شباكه 19 هدف فقط ، بينما النصر القاهري الأضعف دفاعيا حيث استقبلت شباكه 60 هدفًا .

والأهلي كان الفريق الأكثر فوزا ب27 مباراة بينما طنطا والنصر الأقل فوزا ب 4 مباريات فقط، كما كانوا الأكثر هزيمة ب20 مباراة ، بينما الأهلي الأقل هزيمة حيث تلقي الهزيمة في مباراتين فقط أمام المقاصة والزمالك .

وجاء الأهلي باعتباره أقل الفرق تعادلا بمباراتين  فقط، بينما الإتحاد السكندري وطنطا الأكثر تعادلا ب14 مباراة .

حصد المهاجم المغربي وليد أزارو مهاجم الأهلي، لقب هداف الدوري برصيد 18 هدف، يليه الغاني جون أنطوي مهاجم مصر المقاصة برصيد 16 هدف، ويأتي الغاني الآخر كالديرون مهاجم الأسماعيلي في المركز الثالث برصيد 14 هدف .

ويذكر أن أول  أهداف الدوري الماضي، من نصيب أحمد سمير فرج لاعب الداخلية في مرمي بتروجيت من ركلة جزاء، بينما أول كارت اصفر من نصيب مدافع بتروجيت اللاعب محمد دبس، وأول طرد كان في الاسبوع الثاني من البطولة ومن نصيب اللاعب كريم العراقي لاعب المصري في مباراة فريقه امام بتروجيت

وجاء ترتيب الأندية في المربع الذهبي كالتالي:

احتل الأهلي الصدارة برصيد 85 نقطة واستطاع الفوز باللقب وجاء برازيل الكرة المصرية الإسماعيلي في المركز الثاني لأول مرة منذ فترة بعيدة برصيد 68 نقطة ، وحل المصري البورسعيدي في المركز الثالث برصيد 63 نقطة ، بينما جاء الزمالك في المكز الرابع برصيد 61 نقطة ، ومن ثم فقد  يشارك الأهلي والإسماعيلي في بطولة دوري أبطال إفريقيا ، بينما يشارك المصري البورسعيدي والزمالك في الكونفدرالية الإفريقية خلال الموسم المُقبل .

وكانت هذه أبرز أرقام وإحصائيات الرباعي الذهبي:

الأهلي 85 نقطة من 34 مباراة ، استطاع الفوز ب27 مباراة والتعادل في 4 مباريات وتلقي الهزيمة في مبارتين فقط  ، واستطاع مهاجموه إحراز 73 هدفًا بينما استقبلت شباكه 19 هدفًا .

الإسماعيلي 68 نقطة من 34 مباراة ، استطاع الفوز في 19 مباراة والتعادل في 11 مباراة وتلقي الهزيمة في 4 مباريات ، واستطاع مهاجموه إحراز 50 هدفًا بينما استقبلت شباكه 27 هدفًا .

المصري البورسعيدي 63 نقطة من 34 مباراة ، استطاع الفوز في 18 مباراة وتعادل في 9 مباريات وتلقي الهزيمة في 6 مباريات ، وسجل مهاجموه 52 هدفًا واستقبلت شباكه 32 هدفًا .

الزمالك 61 نقطة من 34 مباراة ، استطاع الفوز في 18 مباراة وتعادل في 7 مباريات وتلقي الهزيمة في 9 مباريات .

ومع بداية الموسم الجديد يوم الثلاثاء المُقبل تسعي جميع الأندية للبداية القوية للبطولة ومن ثم التنافس الشريف بينهم خلال جولات البطولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى