قبل التحويل.. تعرف على أبرز المعلومات عن مرحلة تقليل الإغتراب 

احمد عبدالله
أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن بدء مرحلة تقليل الاغتراب بالكليات المناظرة وغير المناظرة، الخميس 2 أغسطس وحتى الإثنين 6 من هذا الشهر، وذلك محاولة لجمع الشمل العائلي وحفاظًا على الطلاب ولاسيما الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى.
ويرصد “موقع صوت العرب نيوز”، أبرزالمعلومات عن مرحلة تقليل الاغتراب بالكليات النظرية وغير النظرية:
أولا :- فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين، الأولى والثانية، من تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2018 -2019، الخميس المقبل، على أن يستمر فتح باب التحويلات حتى الإثنين المقبل.
ثانيا:- يتم التحويل إلكترونيًا ووفقاً للمواعيد التي يحددها مكتب التنسيق، وللمحافظة التي بها أكثر من كلية مناظرة، ومرة واحدة فقط ووفقاً لقواعد التحويل التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.
ثالثا :- يعتبر التحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة لتقليل الاغتراب للطلاب بنسبة 10%.
رابعا :- التحويل يكون إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب وليس إلى أى منطقة أخرى.
خامسا :- لا يوجد أي نوع من أنواع التحويلات الورقية لطلاب الثانوية العامة.
سادسا :- شروط التحويلات للمناظر لابد أن يكون حاصل الطالب على الحد الأدنى للقطاع، وغير المناظر استيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها مع الالتزام بالتوزيع الجغرافي.
سابعا:- في كلا الحالتين لابد وأن يكون مستوفي الشروط الخاصة بكل كلية مثل الكليات التي تشترط اجتياز اختبارات القدرات.
ثامنا :- المناظرة بين الطلاب تكون على أساس مجموع الطالب في الثانوية العامة.
أخيرا:- يعد الهدف الأساسي من تقليل اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق هو محاولة جمع الشمل العائلي حفاظًا على الطلاب وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى