روسيا تحتجز 8 رؤساء بلديات أوكرانيين في الأسر

كتبت- مروة الكفراوى

اتهمت روسيا باحتجاز ثمانية رؤساء بلديات أوكرانيين وسط الحرب بين دولتي أوروبا الشرقية ، وفقًا لمنظمة رؤساء بلديات في أوكرانيا.

يُزعم أن رؤساء البلديات الثمانية قد اختُطفوا جميعًا في غضون أربعة أشهر بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا في أواخر فبراير تحت ستار تحرير منطقة دونباس ، وهي منطقة شرقية بها كثافة عالية من المتحدثين بالروسية. .

ووفقًا لاتحاد المدن الأوكرانية ، فإن العديد من رؤساء البلديات هم من المدن والقرى والمستوطنات التي لا تزال تحت الاحتلال في الجزء الجنوبي والشرقي من أوكرانيا.

التفاصيل حول مكان احتجاز رؤساء البلديات أو ما زالت حالتهم غير معروفة ، لكن القبض عليهم أثار مزاعم بارتكاب جرائم حرب من السلطات الأوكرانية.

وكان أحدث اختطاف مزعوم هو بترو زباروفسكي ، رئيس قرية نوفوترويتسكي يوم الجمعة. تم اختطاف العديد من رؤساء البلديات الآخرين  إيهور كوليخاييف من خيرسون ، وفالنتينا كوستينكو من فيليكو كوبانيف ، ودميترو لياخنو من جورنوستيف ، وسيرهي خيلشينكو من خريستيف ، كما تم احتجازهم في روسيا يوم الخميس الماضي وفقًا للجمعية.

ومن بين رؤساء البلديات الذين تم اختطافهم في مارس يفين ماتفييف من دنيبرورودين ، وألكسندر شميجول من فيلكيف ، وألكسندر بابيتش من هولوبريستان.

وكتبت الرابطة في بيان صحفي يدعو فيها إلى إطلاق سراح رؤساء البلديات: “تواصل رابطة المدن الأوكرانية مناشدة المنظمات الدولية لحماية المسؤولين الحكوميين المحليين الذين اعتقلهم المعتدي الروسي وتدعو الجميع للانضمام إلى إطلاق سراحهم”.

سبق للسلطات الأوكرانية والدولية أن أعربت عن مخاوفها بشأن عمليات الاختطاف هذه.

وفقا لراديو أوروبا الحرة ، كتب أولكسندر ستاروخ ، رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة زابوريزهيا الأوكرانية ، في منشور على فيسبوك عقب اختطاف ماتفييف : “جرائم الحرب أصبحت منهجية أكثر فأكثر”.

حذر جوزيب بوريل فونتيليس ، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، من اختطاف رؤساء البلديات وغيرهم من السلطات السياسية الأوكرانية في مارس.

وكتب على تويتر ” يدين الاتحاد الأوروبي بشدة اختطاف عمدة ميليتوبول ودنيبرورودين من قبل القوات المسلحة الروسية. إنه هجوم آخر على المؤسسات الديمقراطية في أوكرانيا ومحاولة لتأسيس هياكل حكومية بديلة غير شرعية في دولة ذات سيادة”. أُطلق سراح إيفان فيدوروف ، عمدة ميليتوبول من الأسر الروسية في مارس

واجهت روسيا مزاعم أخرى بالقبض على سياسيين أوكرانيين طوال فترة الصراع.

في الأسبوع الماضي ، اتهم عمدة إنرهودار دميترو أورلوف روسيا باختطاف يورمولينكو بوريس هيورهيوفيتش ، عضو حكومة المدينة الذي يتبنى وجهات نظر مؤيدة لأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى