في يومهم العالمي.. بيطري: يجب معاملة الحيوانات برفق وعدم القسوة

كتب- محمد عبد الحميد:

قال الدكتور رمضان ساري، مدرس التشريح بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، إنه يجب علينا أن نوفر الرعاية الصحية السليمة لكافة الحيوانات، ومعالجتها، وتحصينها من كافة الأمراض حتى يتم حمايته وحماية بقية الحيوانات الأخرى.

وشدد الطبيب البيطري، في تصريح خاص لـ”صوت العرب نيوز”، على ضرورة معاملة الحيوان برحمة، وعدم القسوة عليه، وعدم جعله مسخةً من قبل مربيه، لكي يتم اشباع رغباته الشخصية، مبينًا أنه يمكن أن نستمتع بمتعة مظهر وشكل الحيوان، بدل من الاستمتاع به بالطرق غير المشروعة.

وأضاف “ساري”، أنه عند تحصين الحيوانات فإننا بذلك نعمل على حماية البيئة والمجتمع من انتقال الأمراض مبينًا أن هناك أمراض مشتركة بين البشر والحيوانات ومن الممكن إذا لم يتم الاهتمام بالحيوان أن تنتقل هذه الأمراض إلى الإنسان وتصيبة مثل الحمى القلعية والجرب.

وأوضح أن هناك شهادات طبية معتمدة تؤخذ من مديريات الطب البيطري بكل محافظة، وبدون هذه الشهادات لن يستطيع أي شخص أن يسافر ومعة حيوان.
ولفت إلى ضرورة أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة، حيث إنه كان رحيمًا مع الحيوانات، لأن للحيوان حقوق علينا، وتابع: “لو مش هيتم تربيته وتقديم له الأكل والدواء، فمن باب أولى تركه في الشارع، وسيسوق الله له الرزق من كافة الأبواب، بدل من حجزه في البيت وعدم الاهتمام بيه”.

ويذكر أن اليوم هو يوم الحيوان العالمي، ويتم الاحتفال سنويًا للتأكيد على أهمية صون التنوع الحيوي، خصوصًا وأن العديد من الحيوانات حول العالم بات مهددًا بالانقراض، ما سيهدد بنوع من الخلل البيئي، لأن الحيوانات مع جميع الكائنات تشكل حلقات متصلة ببعضها البعض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى