في ذكري وفاتها ..معلومات لا تعرفها عن الفنانة الراحله ذكري

تقرير : إيمان عبدالحميد
تحل اليوم ذكري وفاة المطربة التونسية ذكرى، التى لقيت مصرعها، وهي الفنانه التي أمتعتنا بصوتها الرائع طوال سنوات جعلت لها شعبيه كبيره بمصر والوطن العربي كله،
و نستعرض في التقرير التالي معلومات لا تعرفها عن المطربة الراحلة ذكري.

1_ولدت ذكرى محمد الدالى يوم 16 سبتمبر عام 1966، فى منطقة وادى الليل فى تونس، وهى الأخت الصغرى ولديها 7 أشقاء أخرين.

2_ بدأت ذكرى، مشوارها الفنى فى مرحلة الدراسة، بتشجيع من والدها و بعد وفاة والدها بدأت والدتها وأشقاؤها فى دعمها.

3_ فى عام 1980 شاركت فى برنامج مسابقات اكتشاف المواهب وكان بعنوان “بين المعاهد” وقدمت أغنية “اسأل عليا” في برنامج الهواة “فن ومواهب”، لتلفت أنظار الحكام بقوة صوتها وأدائها المبهر وتفوز باللقب عام 1983 وتكون انطلاقتها الحقيقة فى عالم الطرب والغناء.

4- فى عام 1983 سجلت ذكرى أول أغنية خاصة بها، لحنها خصيصاً لها الملحن عز الدين العياشى وكان بعنوان “يا هوايا”.

5_ بنفس العام 1983، شاركت فى مهرجان قرطاج الذى يعد من أكبر المهرجانات فى الوطن العربى، لتنضم بعدها إلى فرقة الإذاعة والتلفزة التونسية بقسم الأصوات، وتقابل الملحن عبد الرحمن العيادى الذى لحن لها عددا كبيرا من أغانيها فيما بعد، وشهد لها الكثيرون بقوة صوتها وإمكانياتها لأداء جميع أنواع الأغانى بما فيها القصائد والموشحات والأغانى الطربية.

6_ قدمت ذكري ما يقرب من 30 أغنية فى بلدها تونس، لتقرر بعد ذلك الذهاب إلى القاهرة وتلتقى بالموسيقار هانى مهنا، الذى أعجب بصوتها وقرر أن ينتج لها أولى ألبوماتها فى مصر بعنوان “وحياتى عندك” عام 1995 ثم ألبوم “اسهر مع سيرتك” عام 1996.

7_ تنقلت ذكرى بين أكثر من دولة عربية من بينها المغرب وليبيا وسوريا ودول الخليج، وسجلت هذه الدول أكثر من نجاح فنى لها، ثم سافرت إلى سوريا لتتعلم أصول الغناء والموسيقى، ثم جاءت إلى مصر التى كانت محطتها الأخيرة.

8- أصدرت عام 1997 ألبوم “الأسامى”، ثم عام 2000 طرحت ألبوم “يانا”.

9_ آخر ألبوماتها كان “يوم ليك ويوم عليك” وطرحته باللهجة المصرية عام 2003، و نزل الألبوم الأسواق قبل وفاتها بثلاثة أيام فقط.

10- قدمت العديد من الدويتوهات الغنائية مع الكثير من الفنانين العرب والمصريين، حيث قدمت أغنية “يامشغل التفكير” مع الفنان أبو بكر سالم، حلمنا الوردى مع محمد عبده، نحلم إيه مع أنغام و”ولا عارف” مع إيهاب توفيق.

11_ شاركت فى أوبريت الحلم العربى عام 1998، برفقة عدد كبير للغاية من المطربين فى الوطن العربى.

12- تزوجت ذكرى من رجل الأعمال المصرى أيمن السويدى سرًا وعاشا فى منطقة الزمالك بالقاهرة، وبعد فترة من الزواج السرى، حصل السويدى على حكم قضائى بإثبات الزواج العرفى بينهما، ويتحول من زواج عرفى إلى زواج رسمى مشهر ومعترف به قانونا.

13_ توفت ذكرى فى 28 نوفمبر 2003 فى خبر مفاجئ للجميع، حيث قتلت على يد زوجها رجل الأعمال أيمن السويدى الذى انتحر بعد ذلك، وقتل مدير أعماله وزوجته بسلاح نارى قبل أن يقتل نفسه تحت تأثير الخمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى