في ذكرى ميلادها.. وردة الجزائرية من أشهر فناني الزمن الجميل

كتبت:أميرة كمال
إسمها بالكامل “وردة محمد الفتوكي” الشهيرة بوردة الجزائرية, ولدت في فرنسا لأب جزائري وأم لبنانية في الثاني والعشرين من يوليو عام 1939م.
أحبت الغناء وظهرت موهبتها منذ الصغر حيثما نشأت بالقرب من باريس حيث كانت تغني للفنانين المشهورين آنذاك.
عادت مع والدتها إلى بيروت وقدمت بعض الأغاني الخاصة بها, وعندما كانت في الحادية عشر من عمرها غنت في المقهى العربي التابع لوالدها, وكان يشرف عليها التونسي الراحل” الصادق الثريا., وتأثرت كثيرًا بأم كلثوم وأسمهان.
قدومها إلى مصر:
جاءت إلى مصر بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة عام 1960م, ونفذت معه أول أعمالها السينمائية” ألمظ وعبده الحامولي” الذي أبدعت فيه كثيرًا وشقت به طريقها بمصر.
وعادت إلى الجزائر عام 1962 حيث تزوجت من جمال القصيري وكيل وزارة الإقتصاد الجزائري وإعتزلت الغناء بعد سنوات من زواجها, وبعد عشر سنوات استدعاها الرئيس الجزائري هواري بوميدين لكي تغني في الذكرى العاشرة لاستقلال الجزائر فانفصل عنها زوجها وعادت للقاهرة.
وواصلت مسيرتها الغنائية من جديد حتى تزوجت من الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي وأستمرت رحلتها الفنية في مصر ومن اقوالها الشهيرة عن بليغ حمدي” بليغ فاشل كزوج ولكنه موسيقي وفنان وعبقري”.
كانت وردة صوتًا استقطب الجماهير العريضة وذاع صيتها وأغانيها في مصر والعالم العربي واشتهرت بأغاني أسمهان وأم كلثوم, ثم بدأت في مصر في إنتاج الأغاني الرومانسية والتي زادت من حب الجماهير لها وجعلتها محط أنظار العديد من الملحنين الأكثر شهرة، فتعاونت مع الملحن رياض السنباطي الذي لحن لها” بلاش تفارق”, و”يا حبيبي لا تقولي”, وتعاونت أيضًا مع الملحن محمد عبد الوهاب, وفريد الأطرش, وسيد مكاوي, وكمال الطويل وحلمي بكر, وقدمت مع الملحن صلاح الشرنوبي العمل الشهير” بتونس بيك” مما زاد من شهرتها ومكانتها في الوسط الفني.
وفاتها:
توفيت وردة الجزائرية في منزلها بالقاهرة في 17 مايو 2012 إثر أزمة قلبية عن عمر ناهز 72 عامًا, وفي 19 من نفس الشهر نقل جثمانها إلى الجزائر وشيعت بجنازة رسمية ودفنت بحضور عدد كبير من الشخصيات السياسية والفنية.
أشهر أعمالها السينمائية:
شاركت وردة في العديد من الأفلام والمسلسلات منها:” ألمظ وعبده الحامولي” مع عادل مأمون, و”أميرة العرب” و”حكايتي مع الزمان” مع رشدي أباظة, و”صوت الحب” مع حسن يوسف.
كما شاركت في عدد من المسلسلات الشهيرة منها: مسلسل “أوراق الورد” مع عمر الحريري, ومسلسل” آن الآوان” والذي كان دورها فيه يشبه الكثير من حياتها وسيرتها الفنية حيث لعبت دور سيدة تمتلك شركة إنتاج كاسيت وتشجع الأصوات الجيدة, والمسلسل من تأليف يوسف معاطي, وإخراج أحمد صقر.
فلا شك في قدراتها الفنية ولا أحد يستطيع أن ينكر ما قدمته من أعمال فنية وغنائة على مستوى عالٍ فهي واحدة من أشهر فناني الزمن الجميل الذين سيظل إسمهم يذكر ما حيينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى