في الصيف.. رجيم الماء الحل المثالي لإنقاص الوزن

كتبت: إسراء وائل

تعتبر البروتينات والدهون و النشويات هم العناصر الثلاثة الأساسية لتغذية الجسم، ولكن يعتبر الماء العنصر الرابع من المغذيات الكبيرة بحيث تمثل المياه أكتر من 60 % من جسم الإنسان و تتخلف حسب الفئة العمرية ولهذا السبب نحتاج التأكد من شرب كمية كافية من الماء خاصة لإنقاص الوزن بواسطة طرد الأملاح والسموم خارج الجسم.

قالت خبيرة التغذية الدكتورة “بسمة يسري”: “نحتاج أن نعرف أهمية شرب المياه وماذا تفعل في الجسم، حيث يعمل الدم على نقل الأكسجين الغني بالمغذيات إلى المناطق التي تحتاجه، بما في ذلك الدماغ والقلب والكلى والعضلات.

أما بالنسبة إلي الجهاز الهضمي، أوضحت أن الجفاف ونقص السوائل للجسم يؤدى إلى الإمساك، ونجد المفاصل أيضا تحتاج إلي سائل حولها وتسطرد الدكتور “بسمة يسري” على الإنسان التفكير في المفاصل فهي مثل تروس السيارة، يجب أن تكون مشحمة جيًدا لتعمل وتدوم، أما الكلى تحتاج للماء بشدة فشرب كميات كافية من الماء يمكن أن يمنع تلف الكلى واضطراباتها، وكذلك البشرة حيث أنه للحصول على بشرة صافية خالية من التجاعيد ، يمكن أن يكون المياه بنفس فعالية الكريمات، اما مستحضرات العناية المكلفة التى تعمل على مكافحة الشيخوخة، يمكنها فقط تقليل بعض اضطرابات الجلد.

وأكدت الدكتورة “بسمة يسري” على أن الماء يحافظ  على نظافة الفم ويقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، وقد أثبتت الدراسات أن المياه قد تساعد في إنقاص الوزن وتقليل أعراض الحساسية والربو، مضيفا أن هناك سؤال يطرح نفسة كيف تعرف انك تشرب كمية كافية من الماء يوميا ؟ يفترض أنك تشرب كمية كافية من الماء، ولكن انظر الي لون بولك في الصباح، إذا كان لونه اصفر فاتح، فأنت على الطريق الصحيح، ولكن إذا كان لون البول أصفر غامق أو ذا رائحة قوية  فمن المحتمل أنك تحتاج الي المزيد من السوائل.

وأضافت أنه قد تشمل أعراض الجفاف الخفيف إلى المتوسط ما يلي: إمساك، دوخة، فم جاف، إعياء، تشنجات العضلات، ولكن هل يمكنك شرب الكثير من الماء؟ الجواب نعم، لكن من الصعب القيام بذلك، ولوحظ ان “نقص صوديوم الدم ، أو انخفاض الصوديوم ، يمكن أن يكون سببه عدد من الأشياء ، ولكن أحدها عندما يشرب الناس الكثير من الماء خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا ولكن من غير المعتاد أن يشرب أي شخص الكثير من الماء لدرجة أنه قد يؤذي نفسه بالفعل، ويمكن أن تكون هذه الحالة خطيرة ولكنها نادرة للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى