فى ذكرى ميلاده الــ 350.. بطرس الاكبر فى زيارة فنية للقاهرة

كتب:سعيدسعده

افتتح مراد جاتين مدير المراكز الثقافية فى مصر معرض بطرس الاكبر بقاعة المعارض بالبيت الروسى بالقاهرة بحضور القنصل العام بمدينة الغردقة فيكتور فارابايف، ووفد روسى من الفنانين التشكليين والدكتور/ صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكلية السابق وشريف جاد رئيس الاتحاد لعربى لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية والفنانة هبة صالح قوميسير المعرض.
شارك فى المعرض 30 فنان من مصر وروسيا قدموا اعمالا متنوعة من الاسلوب السريالى والواقعى والكولاج والكاريكاتير والبورترية فى اطار الاساليب الفنية للمدارس المختلفة.
من جانبة اشار مراد جاتين ان بطرس الاكبر الامبراطور الروسى العظيم يشبة السلطان محمد على فى مصر حيث قاد ثورة من الاصلاحات فى روسيا وساهم فى تطوير البلاد من خلال الاثقافات المختلفة وعمل على تطوير كافة مجالات الحياة فترك اثرا كبيرا فى نفوس الشعب الروسى.
واكد جاتين على سعادته بهذا الاهتمام المصرى بتاريخ الثقافة الروسية وبالامبراطور الروسى العظيم، كما قدم الشكر لكل من الفنانه هبة صالح التى نظمت المعرض وتواصلت مع الفنانين المصريين وكذلك الشكر لاكسانا فلاديميروفنا لتواصلها مع الفنانين الروس.
كما اشار القنصل العام فيكتور فارابايف لاهمية هذا الحدث من خلال الاحتفال بالذكرى الــ 350 على ذكرى ميلاد امبراطور روسيا الاعظم.
ومن جانبها صرحت هبة صالح قوميسير المعرض عن تقديرها للفنانين المصريين والروس الذين تفاعلوا مع كافة البيانات والمعلومات والمحتوى البصري للجانب التاريخى والثقافى والفني والمعماري لمدينة سان بطرسبرج وعبروا عنة فى لوحاتهم بالاساليب الفنية المختلفة، كما شكرت الاطفال المصريين والروس على ما قدموه من ابداع طفولى جميل.
فى ختام المعرض قام كل من مراد جاتين وشريف جاد بتوزيع شهادات التقدير على الفنانين المشاركين فى معرض بطرس الاكبر الذى حاز على اعجاب وفد الفنانين الروس وتقديرهم لرؤية الفنانين المصريين لامبراطور روسيا مؤكدين ان روسيا وامبراطورها بطرس الاكبر جاءت جميلة من خلال عيون مصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى