نادرا للغاية .. اكتشاف نجم الوحش “كايجو”

كتبت: مروة الكفراوى

اكتشف العلماء نجم كبير جدًا ولامع وغريب لدرجة أن مظهره يمكن أن يوجهنا نحو كتلة من المادة المظلمة في السماء.
أطلق مكتشفوها اسم Mothra ، ويبدو ساطعًا بشكل غريب في السماء ، على مدار 10.4 مليار سنة التي استغرقها الوصول إلينا. هذا يضعه في فئة نجوم ” كايجو ” النادرة للغاية وهى نجوم وحوش بعيدة ذات سطوع ظاهري ضخم بشكل غير طبيعي وفقًا لفريق بقيادة عالم الفيزياء الفلكية خوسيه دييجو من المجلس الوطني الإسباني للبحوث في إسبانيا.
تم تفصيل الاكتشاف في ورقة ما قبل الطباعة نُشرت في arXiv .
تم تحديد نجمة أخرى في هذه الفئة وهي أكثر إشراقًا من Mothra. اسمها هو Godzilla ، اكتشفه أيضًا دييغو وزملاؤه ، وقد تم تحديده على أنه أكثر النجوم شهرة في السماء.
على الرغم من الاختلافات بينهما فإن للنجمين بعض أوجه التشابه المثيرة للاهتمام التي تشير إلى وجود كتل ضخمة من المادة المظلمة في الفضاء بيننا وبينهم.
يقول دييغو وفريقه إن هذا يمكن أن يكون مسبارًا يضع قيودًا على المادة المظلمة والتي بدورها يمكن أن تساعدنا في تضييق نطاق المادة المظلمة في الواقع.
اكتشاف Mothra المعروف رسميًا باسم EMO J041608.8-240358 – في ملاحظات المجرة البعيدة التي تم جمعها بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي حتى JWST على الرغم من قوته سيكافح عادةً لاختيار النجوم الفردية على هذه الخلجان الشاسعة من المكان والزمان ولكن منطقة الفضاء تم تكبيرها بقوة بواسطة عدسة الجاذبية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى