فنلندا تفتتح أول محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

كتبت: مروة الكفراوى

افتتحت فنلندا اليوم الأربعاء أول محطة عائمة يمكنها إعادة الغاز الطبيعي المسال إلى شكله الغازي لاستخدامه في قطاع الطاقة ، حسبما ذكرت شركة Excelerate Energy الأمريكية.
وقالت شركة Excelerate إن وحدة التخزين وإعادة التحويل إلى غاز عائم Exemplar وصلت اليوم الأربعاء إلى ميناء Inkoo المحملة جزئيًا بالغاز الطبيعي المسال.
قال ستيفن كوبوس الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Excelerate “يمثل وصول FSRU Exemplar إلى ميناء Inkoo معلمًا هامًا لفنلندا حيث تستعد لتعزيز أمن الطاقة لديه وجلب البنية التحتية الأساسية للطاقة إلى المنطقة”.
وتبحث العديد من الاقتصادات الإقليمية عن مصادر بديلة للنفط الخام والغاز الطبيعي حيث أن العقوبات الغربية المفروضة رداً على الحرب في أوكرانيا تحد مما هو متاح من روسيا ، التي كانت ذات يوم مورداً أساسياً لأوروبا والمناطق المحيطة بها.
وقطعت شركة الطاقة الروسية غازبروم إمدادات الغاز عن شركة الطاقة الفنلندية المملوكة للدولة ، جاسوم في مايو ظاهريًا بسبب نزاعات تعاقدية بعد بضعة أشهر صدق مجلس الشيوخ الأمريكي على طلب فنلندا للانضمام إلى حلف الناتو العسكري مما وسع المنطقة العازلة ضد روسيا.
وفي الوقت نفسه قد يكون وصول Exemplar نظريًا دفعة لدول البلطيق الأخرى نظرًا لتوصيل خطوط الأنابيب الفنلندية بجيرانها و تمتلك Excelerate شركة تسويق فرعية في فنلندا يمكنها توصيل الغاز الطبيعي للآخرين في المنطقة.
وظهر الغاز الطبيعي المسال كبديل حيوي للإمدادات الروسية. افتتحت ألمانيا الأسبوع الماضي وحدة إعادة تحويل الغاز الطبيعي إلى غاز عائم ، وهو ما يمثل أول مرة بالنسبة لبلد يعمل كنهاية طرفية لخط أنابيب الغاز الطبيعي نورد ستريم الروسي من بحر البلطيق.
وتقوم شركة Excelerate بتسليم الغاز الطبيعي المسال إلى فنلندا بموجب شروط اتفاقية إيجار مدتها 10 سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى