فكرة واحدة بسيطة تجعل إدارة وزنك أسهل بمرور الوقت

كتبت: مروة الكفراوى

يعد فقدان الوزن أحد أكثر قرارات العام الجديد شيوعًا ومع ذلك فهو القرار الذي يكافح معظمنا لتحقيقه. بحلول الوقت الذي يحل فيه الأسبوع الثاني أو الثالث من شهر يناير ، يجد الكثير منا صعوبة في الالتزام بتغييرات نمط الحياة اللازمة لفقدان الوزن أو الحفاظ عليه على الأقل.
لكن إحدى الإستراتيجيات التي قد تعمل بشكل أفضل عندما يتعلق الأمر بإدارة وزننا هي “نهج التغيير الصغير”. يبدأ هذا بفهم أنه على المدى الطويل قد يكون من الأفضل أن تبدأ صغيرًا.
قد يكون من الصعب الحفاظ على التغييرات الكبيرة ويميل معظم الأشخاص الذين يراقبون وزنهم إلى البدء بإجراء تغييرات كبيرة على نظامهم الغذائي أو عادات النشاط البدني.
لكن قد يكون من الصعب الحفاظ على التغييرات الكبيرة بمرور الوقت لأنها تتطلب مستويات عالية من التحفيز نظرًا لأن الدافع يرتفع وينخفض ​​بشكل طبيعي فلا عجب أن هذه التغييرات الكبيرة في نمط الحياة قد يكون من الصعب الحفاظ عليها.
هذا هو المكان الذي يمكن أن يكون فيه نهج التغيير الصغير مفيدًا.
وتوصي إستراتيجية إدارة الوزن هذه بضرورة تقليل السعرات الحرارية التي يتناولونها و زيادة السعرات الحرارية التي يحرقونها بمقدار 100-200 فقط كل يوم . لوضع ذلك في الاعتبار قد يعني ذلك تناول كمية أقل من بسكويت الشوكولاتة واحد أو اثنتين أو المشي لمدة 10-20 دقيقة إضافية كل يوم.
من المحتمل أنك ستحتاج فقط إلى إجراء تغييرات طفيفة على سلوكك الحالي لأكل 100-200 سعر حراري أقل أو حرق 100-200 سعرة حرارية إضافية كل يوم. قد يكون من الأسهل ملاءمة هذه التغييرات الصغيرة في حياتك اليومية وعلى عكس التغييرات الكبيرة لن تتطلب وقتًا وجهدًا إضافيين خارج روتينك المعتاد.
و يعد نهج التغيير الصغير أكثر مرونة أيضًا حيث توجد عدة طرق مختلفة يمكنك من خلالها تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها و زيادة السعرات الحرارية التي تحرقها بمقدار 100-200 كل يوم. قد تساعد هذه المرونة في الحفاظ على مشاركتك في النهج لفترة أطول.
وتظهر الأبحاث أنه عندما يتعلق الأمر بالصحة فإن إجراء تغييرات صغيرة على عاداتك المعتادة قد يكون أكثر فعالية و نحن أيضًا أقل عرضة للفشل عند إجراء تغييرات صغيرة مما قد يساعدنا في تحفيزنا على إجراء تغييرات أكبر بمرور الوقت.
وفقًا لبحث سابق أجراه الفريق يمكن أن يكون نهج التغيير الصغير بالفعل استراتيجية فعالة لمساعدة الأشخاص على إدارة أوزانهم حيث جمعت الدراسة نتائج 21 تجربة استخدمت نهج التغيير الصغير لإدارة الوزن. وجدنا أن البالغين الذين استخدموا هذا النهج اكتسبوا حوالي 1 كيلوغرام (2.2 رطل) أقل خلال فترة 14 شهرًا مقارنة بالأشخاص الذين تلقوا نصائح عامة لإدارة الوزن.
مهم لأنه يشير إلى أنه يمكن استخدام نهج تغيير صغير لمنع 0.5 كيلوغرام إلى 1.0 كيلوغرام من زيادة الوزن التي تُلاحظ حاليًا في السكان البالغين كل عام والتي يمكن أن تسهم في زيادة الوزن والسمنة بمرور الوقت.
ستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم ما إذا كان نهج التغيير الصغير يمكن أن يكون أكثر فعالية على المدى الطويل للوقاية من زيادة الوزن ، وربما فقدان الوزن ، والاستراتيجية.
إذا كنت ترغب في تجربة نهج التغيير البسيط ، فهناك سؤالان يجب أن تطرحهما على نفسك لمساعدتك على البدء:
١- ما التغييرات التي يمكنك إجراؤها لتقليل السعرات الحرارية التي أتناولها و / أو حرقها بمقدار 100-200 سعر حراري فقط كل يوم؟
٢- هل سأكون قادرًا على تحقيق هذه التغييرات حتى عندما يكون حافزي منخفضًا؟
من المرجح أن تتناسب التغييرات الصغيرة التي صممتها مع حياتك اليومية وبالتالي قد يكون من الأسهل تحملها بمرور الوقت. ولكن إذا كنت تكافح من أجل تصميم تغييراتك الصغيرة فإليك بعض الأمثلة:
1- المشي والتحدث: سواء كانت مكالمة هاتفية مع الزملاء أو لقاء مع الأصدقاء فإن إضافة 20-30 دقيقة إضافية من المشي في يومك يمكن أن يساعدك على حرق ما يصل إلى 100 سعرة حرارية.
2- خذ قسطًا من الراحة: تستغرق معظم الفواصل الإعلانية التليفزيونية حوالي 2-3 دقائق خذ هذا الوقت لممارسة الرياضة عن طريق القيام ببعض تمارين الطحن أو القرفصاء خلال برنامج مدته ساعة مع ثلاث فواصل إعلانية يمكنك حرق ما يصل إلى 100 سعرة حرارية.
3- تجنب الإضافات: على الرغم من أن الكثير منا يحب إضافة أشياء مثل الجبن والزبدة والمايونيز والكاتشب إلى وجباتنا لمزيد من النكهة ، إلا أنها تحتوي على سعرات حرارية أكثر مما يدرك الكثير منا. على سبيل المثال ، ما لا يزيد عن 30 جرامًا من الجبن (بحجم علبة الثقاب الصغيرة) 100 سعر حراري بينما 30 جرامًا من المايونيز (حوالي ملعقتين) تقترب من 200 سعر حراري. يمكن أن يؤدي الحد من حصص الطعام أو الاستغناء عنها تمامًا إلى إحداث فرق كبير على المدى الطويل.
4- خذ قهوتك السوداء: المشروبات الساخنة مثل اللاتيه والكابتشينو والشوكولاتة الساخنة يمكن أن تكون أكثر سعرات حرارية مما تعتقد يمكنك تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها بحوالي 100-200 سعرة حرارية عن طريق الاستغناء عنها. إذا كنت لا تستطيع تحمل الذهاب بدون قهوة اليوم ، ففكر في الحصول على حجم أصغر أو شربها باللون الأسود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى