فرض حظر التجوال في مدينة بـ”المثنى” العراقية بعد مقتل متظاهر

فرضت قوات الأمن العراقية، مساء الأحد، حظر التجول في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى جنوبي البلاد، بعد مقتل متظاهر وإصابة أكثر من 50 عنصرًا من قوات الأمن، بحسب مسؤول حكومي.

وقال نائب رئيس مجلس محافظة المثنى، حارث لهمود في تصريح تصريحات صحفية إن “قوات الأمن فرضت حظرًا للتجوال في مدينة السماوة، بسبب الاحتجاجات”.

وأكد لهمود “مقتل متظاهر وإصابة أكثر من 50 من عناصر الأمن بجروح، بينهم ضباط”.

واليوم، اتسع نطاق الاحتجاجات بين القوات الأمنية العراقية، ومتظاهرين يطالبون بتوفير الخدمات وفرص العمل، في محافظات المثنى والبصرة وميسان والديوانية وذي قار ذات أكثرية شيعية جنوبي البلاد، ما أوقع قتيلين وجرحى.

وأضاف لهمود أن “المتظاهرين اقتحموا ديوان المحافظة (مقر الحكومة المحلية)، وأضرموا النيران في مقار أحزاب الدعوة والفضيلة وبدر والحكمة (أحزاب شيعية تحكم البلاد منذ 2003)”، دون حديث عن وقوع إصابات.

وأشار المسؤول العراقي إلى أن “الهدوء يسود وسط المدينة حاليًا”، بعد أن بدأ سريان قرار الحظر.

والبصرة مهد احتجاجات شعبية متواصلة منذ الأحد الماضي، في محافظات ذات أكثرية شيعية جنوبي البلاد، تطالب بتوفير الخدمات العامة الأساسية من قبيل الماء والكهرباء وفرص العمل.

واتخذت الحكومة قرارات لاحتواء الاحتجاجات من بينها، تخصيص وظائف حكومية وأموال لمحافظة البصرة، فضلًا عن خطط لتنفيذ مشاريع خدمية على المدى القصير والمتوسط.

وكانت الحكومة قد حذرت الأسبوع الماضي من “مخربين” يستغلون الاحتجاجات لاستهداف الممتلكات العامة، متوعدة بالتصدي لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى