أنقى قطرة ماء في العالم دون شوائب..تعرف على التفاصيل

كتبت – شيماء محمد:

توصل نخبة من علماء النمسا الى ماء نقي خال من الشوائب، لا يوجد فيه أي شكل من أشكال الاحتكاك بالهواء، وجاء ذلك نتيجة لزراعة الجليد في بيئة خاصة في فراغ تام و بطريقة مجهرية وفي ظروف خاصة

حيث اعتمد العلماء على سطح من ثاني أكسيد التيتانيوم مصقول ومنظف على المستوى الذري، وهذا ما ذكره أولريك ديبوليد أحد أعضاء المجموعة التي قامت بإجراء البحث، وبوضع قول ” ديبوليد” في الحسبان أنه حتى أنقى أنواع المياه تحتوي على الشوائب.

قام العلماء باستخدام عدد من المكونات الكيميائية من أجل الحصول على تفاعلات نظيفة لتكوين الماء بعيدة عن أي احتكاك مع الإنسان أو الهواء، ليتم بعد ذلك تعريض القطرة إلى ضوء خاص يتيح إظهار كمية الشوائب الموجودة في حال وجدت.

ونتيجة لذلك أنشأ العلماء غرفة خاصة مغلقة بشكل محكم وعلق بسقف الغرفة إبرة معدنية سميكة، ليتم بعدها تبريد الغرفة وليضع العلماء بعضا من الماء داخل الإبرة لتتشكل رقاقات من الثلج على رأس الإبرة.

ومن ثم رفع بعدها العلماء من درجة حرارة الغرفة تدريجيا، لتتحول قطرة الجليد الى ماء ولتسقط على سطح وضع تحتها تم تحضيره من ثاني أكسيد التيتانيوم، لمعرفة التغيرات التي من الممكن أن تتطرأ على تكوين القطرة، وبذلك تمكنوا من الحصول على أنقى قطرة ماء في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى