غوايدو يدعو إلى إضراب وكاراكاس تعلق

كتبت : سارة كاسب

أعلن زعيم المعارضة الفنزويلية، خوان غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، عن بدء موظفي الدولة إضرابا اعتبارا من اليوم الخميس، وهو ما شككت كاراكاس الرسمية في مدى واقعيته.

وتعليقا على هذه الدعوة قال رئيس الجمعية التأسيسية، ديوسدادو كابلو، إن تنفيذ إضراب غير ممكن، موضحا أن “من يدعو إلى إضراب لابد أن تكون لديه قوة. ليس لديهم أنصار”، متسائلا: “إلى من يتوجهون بهذه الدعوة، ومن يحفزون؟ ومن سيوافق على الإضراب؟”.

هذا وعلى إثر محاولة الانقلاب الفاشلة يوم الثلاثاء الماضي، دعا غوايدو المواطنين والجيش إلى الخروج إلى الشوارع للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو، في حين أعلن وزير الدفاع، فلاديمير بادروينو لوبيز، عن استعداد القوات المسلحة الفنزويلية لاستخدام السلاح للتصدي لمحاولات الاستيلاء على السلطة بالقوة.

بدوره تعهد الرئيس نيكولاس مادورو بمحاسبة الضالعين في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة، مؤكدا اتخاذ الخطوات القانونية لمحاسبة مرتكبي الجرائم ضد الدستور.

وفي الوقت الذي وصف فيه مادورو زعيم المعارضة غوايدو بـ”الدمية” التي تحركها الولايات المتحدة، أعلنت كل من روسيا والصين وتركيا، بالإضافة إلى عدد من الدول الأخرى، عن دعمها للسلطات الشرعية في كاراكاس، كما دان عدد من الدول محاولة الانقلاب التي تهدف إلى تغيير السلطات الشرعية بالقوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى