عرب وعالم

تعرف علي.. سبب إعفاء رئيس هيئة الإنتخابات محمد التليلي المنصري من مهامه

كتبت-مشيره عثمان 

 

قرر مكتب مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المنعقد أمس الاثنين 28 ماي 2018، إعفاء رئيسها الحالي محمد التليلي المنصري من منصبه بإعتماد الفصل 15 من القانون المحدث للهيئة المتعلق بحالات الإعفاء.

 

.محمد التليلي منصريفي

 

كما أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي ، خلال  مداخلة هاتفية في برنامج (ماتينال ) بإذاعة شمس اف ام، أن المجلس استند في قراره الى الفصل 15 من القانون المحدث للهيئة والمتعلق بحالات الإعفاء الذي ينص على إمكانية إعفاء رئيس الهيئة أو أحد أعضاء المجلس في صورة ارتكابه خطأ جسيماً في القيام بالواجبات المحمولة عليه أو في صورة الإدانة بمقتضى حكم بات من أجل جنحة قصدية أو جناية أو في صورة فقدانه شرطا من شروط العضوية”،مشيراً إلي ان اجتمع بأعضاء المجلس يوم أمس للمصادقة على النتائج الأولية للانتخابات البلدية الجزئية بالمظيلة حيث قاموا بتقدم له قرار بالإقالة، مضيفاً:  انه سيتوجه الى مجلس نواب الشعب اذا تم استدعاؤه بصفة رسمية.

 

محمد التليلي المنصري عضو الهيئة الفرعية للانتخابات بسيدي بوزيد أثناء انتخابات المجلس الوطني التأسيسي التونسي 2011، مكلفا بالشؤون القانونية. وبقي في نفس المهمة أثناء الانتخابات التشريعية والانتخابات الرئاسية التونسية 2014، إضافة لكونه منسقا جهويا لمراقبة أنشطة الحملة الانتخابية.
في 7 فبراير 2017، أدى اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بعد أن انتخب كعضو من قبل مجلس نواب الشعب في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن صنف المحامين.
في 14 نوفمبر 2017، انتخبه مجلس نواب الشعب كرئيس للهيئة بعد تحصله على 115 صوت على 169 صوتا (من جملة 217 نائبا)، بعد أن صوت لصالحه نواب حركة النهضة ونداء تونس والاتحاد الوطني الحر.
أول انتخابات أشرف على تنظيمها هي الانتخابات البلدية التي نظمت في 6 مايو 2018.

 

 

والجدير بالذكر أن الفصل 15 من القانون المحدث للهيئة على أنه يتم ” إعفاء رئيس الهيئة أو أحد أعضاء المجلس في صورة ارتكابه لخطأ جسيم في القيام بالواجبات المحمولة عليه بمقتضى هذا القانون أو في صورة الإدانة بمقتضى حكم بات من أجل جنحة قصدية أو جناية أو في صورة فقدانه لشرط من شروط العضوية، يرفع طلب الإعفاء من قبل نصف أعضاء مجلس الهيئة على الأقل ويعرض على الجلسة العامة للمجلس التشريعي للمصادقة عليه بالأغلبية المطلقة لأعضائه”.

برلمانية : تطالب المجلس سرعة مناقشة قانون الأحوال الشخصية 

جهاز الموساد الأسبق: إسرائيل ليست دولة عظمى 

التضامن الإجتماعى: انتهينا من مشروع قانون الغارمات 

أمن مطار القاهرة : القبض على 35 هاربا من تنفيذ أحكام 

الرئيس السيسي: يتمني الشفاء العاجل للبطل محمد صلاح 

قريبا بالبرلمان.. السجن 7 سنوات “عقوبة الزواج المبكر” 

الصحة: أدوية الشرب بعد 6 أشهر من فتحها تمثل خطراً 

وزيرالتعليم: يوقع عقود شراكة لإطلاق أول فهرس للاستشهادات 

وزير الخارجية يبدأ نشاطه فى أديس أبابا 

مصرع 20 شخص جراء اصطدام حافلة بجرار غرب أوغندا 

الخارجية تطالب إيطاليا بتفاصيل العثور على الآثار المصرية 

الشئون الإفريقية: مصر حسنت علاقتها مع الدول السمراء بفضل “الرئيس السيسي” 

الإسكان بالبرلمان : توافق علي ق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى