كيف تحافظي على وزنك.. مع قدوم الشتاء

كتبت - مرثا مرجان

مع قدوم فصل الشتاء والشعور بالبرودة يزيد اقبالنا علي الأكل والحلويات ويتسبب ذلك في زيادة كبيرة في الوزن وتساهم ملابس الشتاء في عدم شعورنا بهذة الزيادة ونفاجأ مع قدوم الصيف بالصدمة نقدم لكم في هذا المقال بعض النصائح لتجاوز ذلك الأمر.

*نصائح  تساعد في الحفاظ علي الوزن

– تحديد مواعيد منتظمة لوجبات الطعام، مع عدم تفويت أي منها.

– انتقاء مكوّنات صحية ومتوازنة للفطور، على أن يُتناول خلال الساعة الأولى المباشرة للاستيقاظ من النوم، ما يساعد في تعزيز عملية الأيض.

وفي هذا الإطار، يجب أن تتضمّن هذه الوجبة الألياف، والبروتين، مع الحرص على اختيار منتجات القمح الكامل، والاستعاضة عن الخبز الأبيض بالأسمر، والبعد عن استهلاك المعجنات والفطائر، في خلالها.

– الحرص على جعل موعد وجبة الغداء في منتصف النهار، على أن تتضمن كوباً من الخضراوات، وألا تحمل الكثير من الزيوت.

و من المفضّل أن تحمل هذه الوجبة البروتين (اللحم الخالي من الدهون)، والنشويات المغذية والصحيّة

– للتوابل دور في إذكاء الطعام، ولاسيما البهارات والأعشاب التي تزيد درجة حرارة الجسم، مثل: الفلفل الأسود، وبهار “بابريكا”.

– من المفضّل عدم إغفال وجبة العشاء، شريطة ألا تكون مكوّناتها دسمة.

– استهلاك وجبة خفيفة صحية بين كل وجبة وأخرى، ما يمنع الجوع، ويخفّف من الشراهة في أثناء الوجبة الرئيسة.

– أكل 5 حصص، على الأقل، في اليوم من الفاكهة والخضراوات الطازجة، فهي مصدر جيد للفيتامينات، والمعادن الهامّة، ومنها فيتامين “أي” A و”سي”، وكذلك حمض الفوليك، والحديد، والكالسيوم.

– إشباع الرغبة في الحلويات، بحبة من التفاح، أو قبضة من الفاكهة المجفّفة.

– الإكثار من تناول الحمضيّات الغنية بالفيتامين “سي”، كالليمون الحامض، والبرتقال، والليمون وذلك لتعزيز جهاز المناعة.

– شرب ليترين من السوائل، يومياً.

– البقاء دافئاً، من خلال التهام طعام ساخن، مثل الحساء، واليخنة، بالإضافة إلى شرب الشاي الأخضر، وشاي الأعشاب.

– المشي

امشي لمدة نصف ساعة على الأقلّ يومياً. هذه المدة المحدودة قد لا توحي لك بشيء إلّا أنّها في الواقع كفيلة بتخليصك من بعض السعرات الحرارية غير المحسوبة، فضلاً عن مساعدتك على تنشيط الدورة الدموية و الشعور الدائم بالحيوية بالحركة تتخلّصين هذا العيد من الغرامات الزائدة واليومية، وتقولين وداعاً للخمول أما الإضافة، فهي ما أكّدته دراسات حديثة عن أنّ المشي يقلّل رغبتك في تناول الطعام عند الشعور بالجوع أو الملل أو الاكتئاب.

– النوم السليم

تبدئين بالتخطيط لسهرات متنوّعة تجمعك بأحب الناس إلى قلبك مع المسليات والأطعمة المفضلة لا شك في أنّ هذه السهرات ستمنعك من النوم السليم خلال الأحتفال، فحاولي التعويض عن ذلك هذا الأسبوع قدر الإمكان، ونامي باكراً لإراحة جسمك.

عندما تتّجهين إلى النوم باكراً، يساعدكِ ذلك على تنظيم ساعات نومك والاستفادة منها، فضلاً عن فقدان المزيد من الوزن، إذ عند النوم يبدأ الجهاز الهضمي بالعمل بطريقة سليمة خصوصاً إذا ما وصلت ساعات النوم إلى 8 يومياً.

– طريقة الأكل

يجب عند تناول الأطباق المفضلة لا يمكننا في كثير من الأحيان من الأكل بشكل مستقيم و صحيح و بالسرعة المطلوبة حاولي الأكل ببطء، هذا الأسلوب سيساعدكِ على الوصول لمرحلة الشبع بسرعة أكبر، ودون اللجوء إلى ملء معدتك بالمزيد من الطعام.

– الحلويات

ابتعدي عن تناول الحلويات كالكعك و البسكويت والكوكيز بكمّيات كبيرة، تكفي واحدة فقط من كل نوع في اليوم الواحد  أن تمنعي نفسك من التلذّذ بهذا النوع من الأطعمة الحلوة و الشهية ليس الهدف الرئيسي و إنّما السيطرة على الكمّية المستهلكة بمجرد تذكّر ما تحويه هذه الحلويات من غرامات كبيرة من السكر، و السمنة و الزبدة وغيرها اكتفي بمقدار قليل

– ممارسة الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية هو مفتاح الحفاظ على وزن صحي واللياقة العامة وإنها ليست أكثر متعة فحسب، ولكنها تساعد أيضا في تجنب زيادة الوزن في الشتاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى