الاثنين.. الجامعة الأمريكية تناقش تأثير حرمها على المحيط المعماري والبيئي والثقافي للمجتمع

 

كتب – محمد عيد:

تناقش المائدة المستديرة، للجامعة الأمريكية، “ما وراء الأحداث،” بعنوان “عشر سنوات في القاهرة الجديدة: كيف أثر حرم الجامعة الأمريكية بالقاهرة على المحيط المعماري، والبيئي والثقافي للمجتمع؟” ،” وذلك يوم الاثنين الموافق 12 نوفمبر من 2:00 إلى 3:30 عصرا بقاعة الاجتماعات PO21 بمبنى الإدارة بحرم الجامعة بالقاهرة الجديدة. يسبق اللقاء احتفالية بحرم الجامعة من الساعة 1:00 إلى 2:00 ظهرا تشمل عروض موسيقية وترفيهية ومعرض يوضح عملية إنشاء الجامعة ومراحلها المتعددة.

في هذا اللقاء سيتم مناقشة تأثير ودور حرم الجامعة الأمريكية بالقاهرة البيئي والثقافي والمعماري في منطقة القاهرة الجديدة بعد مرور عشر سنوات على انتقال الجامعة من ميدان التحرير. سيركز اللقاء على الهندسة المعمارية الخضراء وكيفية تطبيق سبل الاستدامة البيئية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة والاستفادة من هذا النموذج في تطوير الجامعات المصرية.

يتحدث في لقاء المائدة المستديرة المهندس أشرف سلوم، المدير السابق للتخطيط والتصميم ومعماري الجامعة الذي عاصر بناء الحرم الجامعي بالقاهرة الجديدة، والدكتور خالد طرابية، أستاذ مساعد التصميم المستدام بقسم الهندسة الإنشائية والمعمارية بالجامعة.

صُمم حرم القاهرة الجديدة للتعبير عن رسالة الجامعة التعليمية، من خلال دمج الطابع المعماري المصري في تصميم حضاري حديث. تبلغ مساحة الحرم الجامعي 260 فدانا بنيت كمدينة للتعلم تضم 136 غرفة دراسية ذكية، و200 مختبر حديث، و11 مركزًا حديثًا للأبحاث، وواحدة من أكثر المكتبات التي تضم مجموعات هامة بالمنطقة. يضم الحرم الجامعي أيضاً أكبر مجمع رياضي جامعي في مصر يشمل ثلاثة طوابق متعددة الأغراض، ومسار للجري وستة ملاعب للاسكواش وقاعة فنون الدفاع عن النفس وقاعات للتمارين الرياضية وقاعات لرفع الأثقال. تشمل المرافق الخارجية ملعب يضم 2000 مقعد وحمام سباحة أوليمبي وملعب كرة قدم ومسار للجري وركوب الدراجات وملاعب للتنس وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة. أثناء تخطيط الحرم الجامعي الجديد بالقاهرة، اختارت الجامعة أن تدمج بين المناظر الطبيعية والعناصر البيئية المعيشية، حيث قامت باستخدام أكثر من 150 نوعًا مختلفًا من النباتات الدولية والمصرية وأكثر من 8000 شجرة.

وقد تم نقل موقع الجامعة من التحرير كفرصة لتطوير مرافق الجامعة لتضاهي أحدث المرافق الجامعية العالمية التي من شأنها تعزيز الخبرة الأكاديمية لطلاب وطالبات الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وخلق مساحة للترحيب بمجتمع الجامعة الدولي وتعزيز التفاعل المتزايد بين الجامعة والأحياء المحيطة بها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى