عودة مهرجان ماها شيفاراتى بعد توقف عامين

كتبت روفيدة جابر

عاد اليوم مهرجان ماها شيفاراتى و ذلك بعد توقف عامين بسبب جائحة كورونا و الذى يحتفل به الهندوس سنويآ ، بحماس و آحترام ، و ذلك من خلال القيام بمجموعة من الطقوس غريبة بعض الشيء .

كما يحرص الهندوس خلال تلك الفترة من قيام الصلوات و الصيام خلال أيام المهرجان و يحتفل الهندوس بهذا الطقس وفقآ للتقويم الغريغوري و الذى يعتمد على 12 شهرًا في السنة الهندوسية ، ويرتبط عدد من المهرجانات والعطلات بالإيمان طوال العام. يحتفل العديد من هذه الأيام المقدسة بالعديد من الآلهة الهندوسية ، و أهمها مهرجان مها شيفاراتي ، و الذى يتم فيه تكريم شيفا وانتصار الحكمة على الجهل. و يعتبر من أهم المهرجانات الأخرى فى الحياة الخاصة للهندوس ، و الذى يتم فيه التأكيد بالمسك بالروابط الأسرية. كما يتم الأحتفال فيه بأحد الأحداث الأكثر إيجابية هو راكشا باندهان ، عندما يحتفل الإخوة والأخوات بعلاقاتهم كأخوة ، لتدعيم ثوابت و كيان الأخوة .

 كما تتوقع السلطات زيادة كبيرة فى أعداد المشاركين و المصلين فى المعابد هذا العام و ذلك بعد غلق سنتين كاملتين ، و ذلك بعد دخول الهند الأغلاق الكامل بسبب إنتشار الفيروس الإ أن الحياة الطييعية قد عادت من جديد مع إنخفاض ملحوظ فى معدلات الإصابات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى