عودة الضفادع الشمالية المنقرضة مرة أخرى الى المملكة المتحدة

كتبت: مروة الكفراوى

ازدهرت الضفادع الشمالية مرة أخرى بفضل برنامج إعادة التقديم والتى انقرضت فى بريطانيا منذ عام 1995 ويعتبر الضفدع الشمالى أحد اندر البرمائيات على وجه الأرض.

ومع وجود السكان المعروفين فقط في إستونيا والسويد ، كانت هناك حاجة إلى إذن خاص لجلب الضفادع من السويد لإعادة إنشاء مستعمرة ولقد تم تربيتها بنجاح بحيث يتم استخدام المخزون من الموقع الأول لإنشاء مجموعات تكاثر أخرى.

جاء أكبر نجاح في العام الماضي عندما قام صندوق حماية البرمائيات والزواحف بتربية الضفادع الصغيرة في خزانات خاصة وأطلق 542 منها في البرك في طومسون كومون في نورفولك لإنشاء الموطن المثالي و تم تطهير البرك الطبيعية من النباتات الزائدة وازدهرت الأنواع الأخرى نتيجة لذلك.

على عكس الضفدع الشائع” رنا المؤقت ” والذي وضع بيضه بالفعل ، ينتظر ضفدع المسبح حتى ترتفع درجة حرارة الماء في مايو ويونيو. ويُحدث الذكور الكثير من الضوضاء بأكياس خاصة على جانبي الحلق ، ويوضع البيض في كتل أصغر. بعد التكاثر ، تستأنف الضفادع التي لها شريط مميز على ظهورها التشمس في شمس.

ويتميز الضفدع الشمالي بالعديد من الأشكال المختلفة للألوان ، وأكثرها شيوعًا هما اللونان الأخضر والبني ، مع شكل آخر يعرف باسم بيرنسي مورف. ويمكن أن تكون خضراء زاهية أو بنية اللون ولها طيات ظهرية صفراء ولكنه نادر جدًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى