المعمل المركزى بعين شمس يحصل على اعتماد المجلس الوطنى “ايجاك”

كتب سعيدسعدة : 

تحت رعاية ا.د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس حصلت وحدة الميكروبيولوچى بالمعمل المركزى بكلية العلوم لاول مرة على اعتماد المجلس الوطنى للإعتماد”ايجاك”.

كما تم تجديد اعتماد وحدة الامتصاص الذرى بالمعمل فى تقدير بعض العناصر الثقيلة لمياة الشرب
من “إيجاك” صرح بذلك ا.د. محمد رجاء السطوحى عميد كلية العلوم.

وأضاف انه تم التقييم طبقاً للمواصفة الدولية Iso /IEC17025:2017 بإستخدام الامتصاص الذري
وقد نجحت إدارة الكلية ومدير المعمل المركزي ا د. ايمان عبد العظيم بدعم من الجامعة و كذلك وحدة ادارة المشروعات التابعة لوزارة التعليم العالى بتوفير كافة المتطلبات لاعتماد الوحدات فى خلال عام 2020.

واوضحت ا.د. ايمان عبد العظيم مدير المعمل المركزى إن وحدة الامتصاص الذري بالجامعة قد حصلت على الاعتماد منذ سنتين على المواصفة السابقة، ISO 17025 / 2005 .

وقد تم تجديد الاعتماد من المجلس الوطني للاعتماد “الايجاك”في تقدير العناصر الثقيلة في مياة الشرب باستخدام تقنية الامتصاص الذرى والذي تم بعد زياره ناجحه من اعضاء المجلس وكان المعمل يقيم تبع
المواصفة الدوليةIS0 17025/2017

وبعد الاطلاع على الجزء الاداري والجزء المعملي ومتابعة التقديرات والاجهزه تم اعتماد – عدد ١٨ جهاز من الاجهزة التى تستخدم فى القياسات المختلفةو٦ اختبارات فى معمل الميكروبيولوجى- قامت الزياره باعتماد الوحده لتحقيقها متطلبات المواصفه.

 

ومن الجدير بالذكر ان الاعتماد تنتهي مدته في 28 ديسمبر 2022 بينما كان الاعتماد الاول للمعمل في التاسع عشر من ديسمبر عام 2018 وتم التجديد له من 12/ 11 /2020 ويستمر حتى 28 ديسمبر 2022.

اما الوحده الثانية وهي وحدة الميكروبيولوجي فقد تم اعتمادها بعد تقديم الدعم المالى من إدارة الجامعة متمثلة فى رئيس الجامعة و كذلك إدارة الكلية و الاشراف المستمر من الأستاذ الدكتور محمد رجاء عميد الكلية فقد تم تجهيز الوحدة بالمعمل وشراء الأجهزة اللازمة وتجهيز الأرضيات والحوائط وقد استغرق ذلك حوالي عام وبعد الانتهاء تم اختبارات الكفاءة وتجهيز الجزء الإداري وتم التقدم ل “الايجاك”وتم اعتماد الوحدة لمدة أربع سنوات تبدأ فى١٧ سبتمبر ٢٠٢٠ و تنتهى فى ٢٦ ديسمبر ٢٠٢.

و تعمل إدارة المعمل المركزى و كلية العلوم جاهدة وبشكل مستمر لاعتماد باقى الوحدات بالمعمل و ذلك من خلال الدعم المستمر من إدارة الجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى