عمره 465 مليون عام .. العثور على مخلوق غريب مع الحفاظ على محتويات أمعائه

كتبت : مروة الكفراوى

أكتشف العلماء مخلوقًا متحجرًا غريبًا عاش قبل 465 مليون سنة ولا يزال محتوى أمعائه محفوظًا.
وفى دراسة نشرت في مجلة Nature وصف فريق من الباحثين حفرية ثلاثية الفصوص فريدة من نوعها تم العثور عليها في منطقة بوهيميا الغربية في جمهورية التشيك.
وقال مؤلف الدراسة من جامعة أوبسالا بالسويد لمجلة نيوزويك وهذا هو أول اكتشاف على الإطلاق لأمعاء ثلاثية الفصوص حيث يمكننا بالفعل رؤية ما كان يأكله الحيوان وحتى الآن لم يكن لدينا أي دليل مباشر على الإطلاق على النظام الغذائي لهذه الحيوانات الوفيرة جدًا والمتنوعة والمهمة بيئيًا كما يقول بير أهلبرج.
وثلاثية الفصوص هي مفصليات بحرية منقرضة ذات شكل ومظهر عام يشبه إلى حد ما قمل الخشب أو حشرة الممتلئة. المفصليات هي مجموعة متنوعة للغاية من الحيوانات اللافقارية التي لها هياكل خارجية وجسم مجزأ.
والعينة التي درسها الباحثون صغيرة الحجم، ويبلغ طولها أقل من 2 بوصة والسطح العلوي من الجسم مغطى بدرع صلب مفصلي وكان الجانب السفلي الناعم يحمل العديد من أزواج الأرجل لكن لم يتم الحفاظ عليها. وعاشت هذه الثلاثية الفصوص في قاع البحر وربما كانت تتجول ببطء إلى حد ما.
وتعد ثلاثية الفصوص من بين المفصليات الأحفورية الأكثر شهرة وشائعة و شكلت هذه المخلوقات جزءًا بارزًا من النظم البيئية البحرية خلال معظم تاريخها الممتد لـ 270 مليون سنة، والذي امتد من العصر الكامبري المبكر إلى نهاية العصر البرمي، أي قبل حوالي 541-252 مليون سنة.
تم وصف أكثر من 20.000 نوع من ثلاثيات الفصوص حتى الآن. ولكن على الرغم من حقيقة أن العلماء قاموا بتوثيق العديد من حفريات ثلاثية الفصوص، إلا أنه كان لا بد من استنتاج العادات الغذائية لهذه الحيوانات بشكل غير مباشر. وذلك لأنه لم يبلغ أحد عن عينة أحفورية مع الحفاظ على محتويات الأمعاء الداخلية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى