عمرها 6000 عام .. العثور على جمجمة في كهف في تايوان

كتبت: مروة الكفراوى

عثر فريق من الباحثين مع أعضاء من أستراليا واليابان وتايوان وفيتنام على جمجمة وعظام عظم الفخذ يبلغ عمرها 6000 عام في كهف في جزء جبلي من تايوان قد يثبت وجود قبيلة قديمة من السكان الأصليين.
وفي ورقتهم البحثية المنشورة في مجلة World Archaeology تصف المجموعة الجمجمة وأين تم العثور عليها وما قد تمثله.
في تايوان كانت هناك قصص متوارثة عبر الأجيال عن قبيلة قصيرة من الأشخاص ذوي البشرة السمراء الذين عاشوا ذات مرة في الأجزاء الجبلية من الجزيرة لكن حتى الآن لم يكن هناك دليل مادي عليها في هذا الجهد الجديد وجد الباحثون جمجمة وعظام أرجل في كهف يعود تاريخه إلى ما يقرب من 6000 عام وهو الوقت الذي كان قبل وصول أسلاف البشر الذين كانوا أحياء على الجزيرة.
في دراسة الحمض النووي من الجمجمة وجد الباحثون أنه قريب من العينات الأفريقية من نفس الفترة الزمنية تقريبًا لكنهم وجدوا أيضًا أن حجمه وشكله يشبه حجم Negritos الذي عاش في أجزاء مما يعرف الآن بجنوب إفريقيا وفي الفلبين. وأظهرت دراسة العظام التي تُركت في تلك المناطق أنها قصيرة جدًا وذات حجم جسم صغير وعظام الفخذ التي تم العثور عليها بالقرب من الجمجمة كانت من نفس شخص الجمجمة وهي امرأة شابة وقدر الباحثون أنها كانت بطول 1.3 متر تقريبًا.
ويقترح الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تؤكد وجود القدامى في تايوان لكنهم لا يفسرون ما قد يحدث لهم و يبدو أنهم ذهبوا بحلول الوقت الذي بدأت فيه مجموعات أخرى من الأسترونيزيين الأوائل في الوصول و لاحظ الباحثون أيضًا أن ذكر الأشخاص الصغار ذوي البشرة الداكنة ورد في وثائق من أسرة كوين الحاكمة وجميع المجموعات الأسترونيزية الستة عشر التي تعيش في تايوان اليوم باستثناء واحدة لديها قصص تصف أشخاصًا صغارًا ذوي بشرة داكنة كانوا يعيشون في السابق و لاحظ الباحثون أن مثل هذه الحكايات تختلف بين المجموعات حيث يعتقد البعض أن الأشخاص الأوائل كانوا أسلافهم و يرى الآخرون أنهم أعداء سابقون. وتدعي إحدى المجموعات أنها قتلت آخر الأشخاص القدامى قبل 1000 عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى