عمرها 500 مليون عام .. اكتشاف دماغ متحجر لدودة

كتبت: مروة الكفراوى

اكتشف العلماء دماغً دودية يعود تاريخها إلى أكثر من 500 مليون عام مما يوفر أول جهاز عصبي متحجر ثلاثي الأبعاد على الإطلاق لهذا scalidophoran القديم.
ويأمل العلماء أن يمهد هذا الاكتشاف الطريق للتطورات المستقبلية في سجل الحفريات وفي فهمنا لتطور الحيوانات.
تقدم الدراسة التي نُشرت فى سيينس تفاصيل عن التشريح الداخلي للأجنة المتحجرة لدودة ما قبل التاريخ تسمى Markuelia humanensis . وعاش الزاحف المنقرض على الأرض منذ حوالي 500 مليون سنة عندما بدأت النباتات تنمو لأول مرة على الأرض وأقرب أقاربهم الأحياء والذين هم أيضًا أعضاء في مجموعة scalidophoran هم Loricifera التنانين الطينية وديدان القضيب المسماة بمودة.
تم اكتشاف النوع لأول مرة في مقاطعة هونان بجنوب الصين. قال فيليب دونوجيو أحد مؤلفي الدراسة لقد كان الأمر غامضًا إلى حد ما حتى قمنا ببعض الأعمال قبل حوالي 10 سنوات والتي أظهرت أنهم ينتمون إلى مجموعة scalidophoran .
ونادرا ما يتم حفظ الأنسجة الرخوة في بقايا الحفريات خاصة تلك الحساسة مثل الجهاز العصبي و قال دونوجيو ربما قبل خمس أو ست سنوات ماضية كان ببساطة غير موجود وعادة ما يكون كل شيء في شكل أحافير مفلطحة بالكامل.
ومع ذلك فقد وجد أن العينات المفصلة بشكل مذهل التي تمت دراستها هنا قد تم حفظها في ثلاثة أبعاد.
قال دونوجيو لقد تم الحفاظ عليها بطريقة مختلفة اختلافًا جذريًا وفي الأساس عندما تبدأ الأحفورة في التحلل فإن الميكروبات التي تستهلكها تتحلل فعليًا وتحول الشيء إلى صخر. لذلك يتحول إلى قطعة من الصخر قبل أن تتحول الرواسب إلى حجر وهذا يحميها من الوجود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى