عمرها 3.6 مليار سنة .. منطقة ” بيلبار” بأستراليا أقدم الأماكن على وجه الأرض

كتبت : مروة الكفراوى

يعود تاريخ منطقة بيلبارا في غرب أستراليا إلى حوالي 3.6 مليار سنة مضت، وهي موطن للأدلة المتحجرة على أقدم أشكال الحياة على الأرض. في السنوات الأخيرة،

أكد العلم ان ما يعرفه الأستراليون الأصليون وهو ان أقدم ثقافة حية مستمرة في العالم وهى منطقة بيلبارا في غرب أستراليا هي من بين أقدم الأماكن على وجه الأرض.

بدأ بيلبارا في التشكل منذ أكثر من 3.6 مليار سنة، والمناظر الطبيعية الشاسعة للوديان العميقه والإستعراضات التي لا نهاية لها، والتي تمتد من الساحل الغربي إلى حدود الإقليم الشمالي، هي مكان قديم محظور وبالنسبة لأولئك الذين يسافرون إلى المنطقة للمرة الأولى، يمكن أن يكون الشعور الأول بالمساحة والعزلة شاقا فهو تقريبا ضعف حجم بريطانيا العظمى، ولكن مع عدد السكان الذى يبلغ 61,000 نسمة فقط، فهي واحدة من أكثر المناطق كثافة سكانية على وجه الأرض.

وقد قرر العلماء أن تشكيلات بيلبارا الشاسعة من الصخور الغنية بالحديد، التي تشكلت قبل وجود الأكسجين والحياة نفسها، هي أفضل مثال محفوظ لأقدم قشرة في العالم. وفي حين يعتقد أن رواسب الحديد العالمية الأخرى قد تشكلت في وقت مماثل، فإن سطح بيلبارا لا يزال غير مدفون وغير منزعج من الأحداث الكارثية الجيولوجية.

وقال مارتن فان كرانيندونك، أستاذ الجيولوجيا في جامعة نيو ساوث ويلز، الذي أمضى سنوات في رسم الخرائط ودراسة بيلبارا: “الشيء الفريد في المناظر الطبيعية في بيلبارا ليس عمره فحسب، بل حالته المذهلة في الحفاظ عليه.

وفقا لفان كرانيندونك، صخرة بيلبارا قديمة لدرجة أنها لا تحتوي على أي أحافير داخل بنيتها، ومع ذلك تم العثور على stromatolites، الأدلة المتحجرة لأقدم أشكال الحياة على الأرض، على ذلك. في عام 1980، تم العثور على ستروماتوليت أحفورية عمرها 3.45 مليار سنة بالقرب من ماربل بار (في الصورة أعلاه) في بيلبارا.

كانت مجتمعات البكتيريا الزرقاء الميكروبية هذه موجودة لأول مرة عندما لم تتمكن الظروف على الأرض من دعم أي شكل آخر من أشكال الحياة، وبناء هياكل تشبه الشعاب المرجانية كما أنها أطلقت الأكسجين من خلال التمثيل الضوئي. بشكل لا يصدق، إلى الجنوب مباشرة من بيلبارا في بركة هاملين بالقرب من خليج القرش، لا يزال نظام ستروماتوليتس الحي الأكثر شمولا في العالم مزدهرا، حتى أنه يخفق، حيث ينتج الأكسجين في خليج الهايبرزالين.

هذا هو واحد من مكانين فقط على الأرض حيث يعيش stromatolites البحرية موجودة.

يمكن أن يكون بيلبارا متطرفة وخطيرة في بعض الأحيان.

كما أنها جميلة بشكل مخيف وتأسر مخيلة الزوار من جميع أنحاء العالم. على الرغم من أن المنطقة تبدو شبه صحراوية قاحلة، إلا أنها واحدة من أجمل الحدائق الوطنية في العالم. منحوتة من الأرض من قبل مليارات السنين من التآكل البطيء، وروعة كاريجيني الوطنية تقع في عمق الخوانق القديمة والهوة مجرد من جانب واحد،

حيث يتم تعيين الشلالات المثيرة والثقوب المائية واضحة وضوح الشمس بين الصخور المخططة. هذا هو الجنة من برك الصخور الباردة التي تغذيها الينابيع تحت الأرض، والنباتات المورقة والحياة البرية الوفيرة. بالنسبة للعلماء،

توفر الأخاديم في كاريجيني وصولا لا مثيل له إلى مقاطع عرضية محفورة بشكل طبيعي من الصخور ذات الطبقات التي تكشف الكثير عن الأرض في الوقت الذي تشكلت فيه هذه الأرض القديمة. “إنه شيء جميل، إنه شيء جميل.

هذه الخوانق تسمح لك أن ننظر إلى أسفل من خلال طبقات من الزمن “، وقال فان كرانيندونك. والشلالات المتدفقة الدائمة والثقوب المائية والواحات الموجودة مصنوعة فقط أكثر إثارة للرهبة بالنظر إلى الظروف على السطح الخارجي القاسي بيلبارا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى