عمرها 1000 عام .. العثور على مستوطنة مايا في وسط بليز

كتبت: مروة الكفراوى

اكتشف علماء الآثار من معهد بليز للآثار وطلاب من جامعة إلينوي أوبرانا شامبين مستوطنة مايا عمرها 1000 عام في وسط بليز.
وتم تحديد الموقع في مجتمع زراعي مينونايت ، حيث تظهر بقايا مساكن المايا المنهارة على شكل أكوام بيضاء تجوب المناظر الطبيعية.
من خلال دراسة الخزفيات الموجودة داخل العديد من الهياكل قام الفريق بتأريخ الموقع إلى الفترة الكلاسيكية المبكرة بين 250 و 600 بعد الميلاد. وتميزت هذه الفترة بذروة البناء والتعمير على نطاق واسع وتسجيل النقوش الأثرية وأظهرت أهمية فكرية والتطور الفني عبر عالم المايا.
تحتوي الهياكل على أرضيات من الجبس ومجموعة من الأواني المنزلية للطبخ والأكل والتخزين بينما احتوت العديد من الهياكل على أدوات زراعية مصنوعة من الصوان وصخرة بلورية تشبه الصوان وأمثلة على مانو وميتات لطحن الذرة في الأرض.
على الرغم من كونها مجتمعًا زراعيًا في المقام الأول إلا أن أقسامًا من الغابة المحيطة تُركت سليمة على ما يبدو لتربية الحيوانات كما يتضح من اكتشاف عظام الحيوانات في الموقع.
يبدو أن أحد المباني يعمل كبيت اجتماعات أو هيكل احتفالي تم تشييد المبنى باستخدام حجارة بالزي الرسمي والجص الأبيض من الحجر الجيري في الداخل عثر الفريق على 15 نقطة جذعية مصنوعة من الشيرت مما يشير إلى أنها استخدمت في العروض الاحتفالية أثناء التجمعات الطقسية أو لوضعها في مخبأ مخصص.
واكتُشِفت أيضًا ركام منصة كبيرة مكونة من أربعة مبانٍ شيدت على القمة و استنادًا إلى مواقع مايا الأخرى من المحتمل أن المنصة كانت مخصصة لنخبة المستوطنة الذين غالبًا ما كانوا يعيشون في أكوام مرتفعة مع عائلاتهم الممتدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى