تعرف على علامات نقص الحديد في الجسم

كتبت: مي ضاحي

ذكر موقع ” روسيا اليوم “، علامات نقص الحديد في الجسم، مشيرًا إلى أن الحديد عنصر اساسي وحيوي في جسم الانسان و هو المسؤول عن نقل الأوكسجين الي جميع أنحاء الجسم و الحفاظ على صحه الجهاز المناعي بالاضافه الي حمايته للقلب و الرئه من اصابتهم بالعديد من الامراض.

و قال الخبراء ان الإحصائيات اثبتت ان هناك 8 من كل 10 اشخاص حول العالم يعانون من نقص الحديد و اضاف ان هناك بعض من العلامات التي تدل على نقص الحديد في الجسم منها :

1)الارهاق:

ان الشعور بالارهاق هو احد العلامات الاساسيه لنقص الحديد لانه المسؤول عن نقل الاوكسجين الي جميع انسجه الجسم و في حاله نقص الحديد يفقد الجسم الكثير من الطاقه مما يؤدي الي شعور الشخص بالانهاك .

2)شحوب البشره او اللسان:

يرتبط لون الجلد الشاحب و الفاتح بدجه كبيره عاده بانخفاض خلايا الدم و نقص مستوي الحديد في الجسم و ذلك وفق قاله موقع ” NHS ” الالكتروني.

 

3)صعوبه التنفس:
تؤدي نقص كميه الحديد في الجسم الي عدم وصول الأكسجين بكميه كافيه الي العضلات و هذا يظهر ضيقا في التنفس خاصه عند ممارسه التمارين الرياضية.

4)الصداع و الدوخة :

يؤدي نقص الحديد في الجسم الي نقص الهيموجلوبين في الدم و عدم وصول كميه مناسبه من الأوكسجين الي الدماغ مما يؤدي إلى تضخم الاوعيه الدموية و بالتالي الشعور بالالم.

5)اضطراب حركه الساقين:

ان الأشخاص المصابون بمتلازمه تململ الساقين ” RLS ” يجدون صعوبه في امتصاص الحديد من وجباههم الغذائيه، و ذكرت مجله ” sleep medicine ” ان الاشخاص المصابون بمرض ” RLS ” و تناولوا الحديد عن طريق الفم يتحسنوا بدرجه كبيره.

و اضاف الخبراء بعض من الاعراض الاخري مثل: القلق، تقلبات المزاج، نقص التركيز، هشاشه الاظافر “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى