علامات تحذيرية تنذر بخطر الإصابة بسكتة دماغية

تحدث السكتة الدماغية عندما يتوقف أو يقل تدفق الدم إلى الدماغ؛ مما يؤدي إلى تلف خلاياه، ويجب معرفة العلامات التحذيرية المؤقتة ما قبل السكتة الدماغية وعدم تجاهلها.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن كل 40 ثانية، يصاب شخص ما في الولايات المتحدة بجلطة دماغية، وكل 3.5 دقيقة ، يموت شخص بسبب السكتة الدماغية، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

يضيف مركز السيطرة على الأمراض: «كل عام، يعاني أكثر من 795000 شخص في الولايات المتحدة سكتة دماغية، وحوالي 610،000 من هذه السكتات الدماغية الأولى أو الجديدة، وحوالي 185000 سكتة دماغية – ما يقرب من 1 من كل 4 – في الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية سابقة، وحوالي 87٪ من السكتات الدماغية هي السكتات الدماغية الإقفارية ، حيث يتم منع تدفق الدم إلى المخ.

يقول الدكتور سام كاليونجي ، طبيب أمراض القلب: «تحدث السكتة الدماغية عندما يكون هناك نقص في تدفق الدم إلى جزء من الدماغ إما بسبب تضيق أو انسداد أو عندما يكون هناك تمزق في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى نزيف وضغط في الدماغ يمكن أن يسبب تلفًا في الدماغ وعجزًا عصبيًا وإعاقة، وأحيانًا الموت».

يقول جيسون تاربلي، طبيب أعصاب السكتة الدماغية ومدير مركز السكتة الدماغية والأوعية الدموية العصبية لمعهد علم الأعصاب في المحيط الهادئ ولعل أبرزها هو الرابط بين انقطاع النفس الانسدادي النومي والسكتة الدماغية ولهذا السبب يجب تقييم المرضى الذين يعانون من التعب أثناء النهار أو الشخير من خلال دراسة النوم.

وتنص جمعية السكتات الدماغية الأمريكية على أن السكتة الدماغية هي حدث يغير الحياة – جسديًا وعاطفيًا، والسكتة الدماغية يمكن أن تجعل الأنشطة اليومية صعبة، وقد تكون هذه التحديات بسبب العديد من الحالات المرتبطة بالسكتة الدماغية، مثل ضعف الأطراف أو الخدر أو الشلل وتحديات الرؤية وتحديات الإهمال، قد تصبح هذه المهام عقبات كبيرة، وقد تحتاج إلى إعادة تعلم المهام اليومية البسيطة، والمزيد من الراحة المتكررة».

كما يشارك الدكتور كاليونجي: «التشخيص والعلاج المبكر والسريع للسكتة الدماغية يمكن أن يمنع بشكل كبير الضرر طويل الأمد والبقاء على قيد الحياة أربع علامات صامتة للسكتة الدماغية تشمل خدرًا أو تنميلًا من جانب واحد في جانب واحد من الجسم ، أو صداع، أو صعوبة، أو تداخل في الكلام».

يسرد الدكتور كاليونجي العلامات التى تنذر بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية:

– كلام متداخل أو صعب

 – خدر أو ضعف في جانب واحد من الجسم

– صداع حاد

– اضطرابات التوازن أو الرؤية

فيما يقول الدكتور تاربلي: «لدى جمعية السكتات الدماغية الأمريكية اختصار مفيد في تحديد علامات وأعراض السكتة الدماغية، ويجب أن يؤدي أي من هذه الأعراض إلى تقييم ناشئ لسكتة دماغية محتملة لأن لدينا علاجات قوية لإنقاذ الدماغ لمرضى السكتة الدماغية».

يقول المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتات الدماغية في معاهد الصحة الوطنية ، «بينما يلعب التاريخ العائلي للسكتة الدماغية دورًا في خطر إصابتك ، هناك العديد من عوامل الخطر التي يمكنك التحكم فيها».

وإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فاعمل مع طبيبك للسيطرة عليه، وكثير من الناس لا يدركون أنهم مصابون بارتفاع ضغط الدم ، والذي لا ينتج عنه عادة أي أعراض ولكنه عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويعد التحكم في ضغط الدم المرتفع أهم شيء يمكنك القيام به لتجنب السكتة الدماغية.

توقف عن التدخين

 إذا كنت مصابًا بداء السكري، فتعلم كيفية إدارته كما هو الحال مع ارتفاع ضغط الدم، لا يسبب مرض السكري عادة أي أعراض ولكنه يزيد من فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية.

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فابدأ في الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

كلما طالت مدة انقطاع تدفق الدم عن الدماغ ، زاد الضرر، ويمكن علاج أكثر أنواع السكتة الدماغية شيوعًا ، وهو السكتة الدماغية الإقفارية ، بدواء يذيب الجلطات التي تمنع تدفق الدم.

وأن الفرصة السانحة لبدء علاج مرضى السكتة الدماغية هي ثلاث ساعات.. لكن يجب أن يكون الشخص في المستشفى في غضون 60 دقيقة من إصابته بسكتة دماغية لتقييمه وتلقي العلاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى