عاصفة شمسية تضرب الأرض تؤثر على الأقمار الصناعية والطاقة

 كتبت: جنى محمد

عاصفة شمسية تضرب الأرض فى نهاية هذا الأسبوع بعد خروج “تيار عالي السرعة” من الشمس وتعتبر أول العواصف الشمسية فى بداية هذا العام

وتعد العاصفة الشمسية هي اضطراب في الشمس، والتي يمكن أن تنبثق إلى الخارج عبر الغلاف الجوي للشمس، وهو المجال المغناطيسي الخارجي للشمس، مما يؤثر على النظام الشمسي بأكمله ، بما في ذلك الأرض.

عند الانبثاق للخارج ، تهرب الرياح الشمسية بسهولة أكبر إلى الفضاء ، مما يؤدي إلى تيارات من الرياح الشمسية السريعة نسبيًا ، والتي يشار إليها غالبًا باسم تيارات عالية السرعة، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية.

تؤدي الزيادة في السرعة من تيار الرياح الشمسية عالي السرعة إلى ضخ الطاقة في الغلاف المغناطيسي ، مما قد يتسبب في حدوث عواصف مغناطيسية أرضية وينشط الجزيئات.

يأتي التحذير الجديد من خبراء في مركز التنبؤ بالطقس الفضائي (SWPC) التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، ووفقًا لتوقعاتهم ، ستكون منطقة التأثير في الغالب باتجاه القطب 60 درجة خط العرض المغناطيسي الأرضي.

ويعتقدون أنه يمكن أن يؤثر على كل من الأقمار الصناعية وشبكة الطاقة على الأرض، ويصنف مركز طقس الفضاء الأمريكي (SWPC) العواصف الشمسية على مقياس ‘G1 Minor’ ، الأقل شدة ، وصولاً إلى ‘G5 Extreme’.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى