عاجل.. انفجارات متتالية تهز العاصمة الأوكرانية كييف

وكالات

أفادت وكالة “رويترز” نقلا عن مراسلها فى العاصمة الأوكرانية كييف، “بسماع دوى عدة انفجارات فى تتابع سريع”، اليوم الجمعة، بالتزامن مع “انطلاق صافرات التحذير من الغارات الجوية”.

وحسبما نقلت قناة “إكسترا نيوز”، انتهت مفاوضات ثانية بين روسيا وأوكرانيا عشية الخميس، وأفضت إلى اتفاق الجانبين على فتح ممرات إنسانية، قصفت القوات الروسية فى اليوم التاسع للهجوم الروسى مبنى قريب من محطة زابوريجيا للطاقة النووية فى الساعات الأولى من اليوم الجمعة، وأدانت منظمة حلف الأطلسى “ناتو” هذا التصرف “المتهور” لروسيا.

وعند الساعات الأولى من الصباح، أعلنت هيئة الطوارئ الأوكرانية إخماد الحريق المندلع فى المبنى المؤلف من خمسة طوابق.

وقال جهاز الطوارئ إنه تمّ إخماد النيران ولم يكن هناك ضحايا، لتعلن كييف بعد ذلك أن القوات الروسية دخلت منطقة المنشأة النووية.

واتّهم الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، الجمعة، موسكو باللجوء إلى “الرعب النووى” والسعى “لتكرار” كارثة تشيرنوبيل بقصفها محطة زابوريجيا النووية الواقعة فى وسط البلاد والأكبر فى أوروبا.

وفي سياق متصل أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، استعداد موسكو للحوار مع أوكرانيا، ولكن على كييف تلبية المطالب الروسية، بحسب وكالة “إنترفاكس” الروسية.

وحسبما أفادت قناة “إكسترا نيوز”، أوضح بوتين، خلال اتصال هاتفى مع المستشار الألمانى اولاف شولتس، اليوم الجمعة، أنه أخبر المستشار الألمانى أنه منفتح على الحوار مع أوكرانيا.

فيما أبلغ المستشار الألمانى، بوتين قلقه من تقارير عن قصف يستهدف المدنيين فى أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، لنظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون، فى 28 فبراير الماضى، إن التسوية حول أوكرانيا ممكنة إذا تم وضع المصالح الروسية الأمنية فى الاعتبار.

وأكد بوتين – وفقا لبيان للكرملين- أن موسكو تشترط الاعتراف بالسيادة الروسية على شبه جزيرة القرم ونزع السلاح من أوكرانيا وضمان وضعها المحايد، للوصول إلى التسوية فى أوكرانيا.

وأوضح بيان الكرملين إلى أنه تمت الإشارة، خلال الاتصال، إلى أن الجانب الروسى منفتح على المفاوضات مع ممثلى أوكرانيا، ويعول على أن تؤدى إلى النتائج المرجوة، كما تبادل الجانبان وجهات النظر بخصوص جميع جوانب الوضع فى أوكرانيا.

وكانت المباحثات بين وفدى روسيا الاتحادية وأوكرانيا قد انطلقت، فى وقت سابق اليوم، فى مقاطعة “جوميل” ببيلاروسيا، رغم تواصل العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.. ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف التعليق على آفاق المحادثات الروسية الأوكرانية، بما فى ذلك قائمة المطالب، وحث الجميع على السماح للمفاوضين بالعمل بهدوء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى