ظواهر فلكية تزين سماء الوطن العربى منها ظهور قمر جديد المُحاق

كتبت – هدى إسماعيل:

يتزين سماء الوطن بمجموعة من ظواهر فلكية خلال شهر مارس الجارى يمكن رؤيتها بالعين المجردة بعضها وقع بالفعل مثل اقتران كوكبي المشترى وعطارد، وآخر على وشك الحدوث في الأيام المقبلة.

 

وبحسب ما أكده الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فإن هناك حدث جديد يقع خلال يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

والحدث المقبل هو رؤية القمر بجوار عدد من كواكب المجموعة الشمسية منها المشترى وزحل وعطارد، خلال يومي 10 و11 مارس.

وأكد أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه يمكن رؤية الأجرام السماوية الأربعة «القمر والمشترى وزحل وعطارد» في الصباح الباكر منذ الخامسة صباحا وحتى اشتداد ضوء الشفق من جراء شروق الشمس والذي يخفي هذه الأجرام.

وتابع أنه يمكن متابعة هذا المشهد أيام 10 و11 مارس، حيث يكون القمر أقرب ما يكون إلى المشترى وزحل يوم 10 مارس، وأقرب ما يكون إلى عطارد يوم 11 مارس.

وبخلاف رؤية تلك الأجرام السماوية، ستكون هناك ظاهرة غيرها وهي ظهور القمر الجديد «المُحاق»، ويقع ذلك خلال يوم 13 مارس الجاري، بحسب ما أكده الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، لافتا إلى أنه في ذلك اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل.

وتابع أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن ذلك التوقيت هو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والعناقيد أو الحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى