طلب إحاطة لوزير الإسكان بشأن تلوث مياه الشرب بقري أخميم بمحافظة سوهاج

تقدم النائب محمد محمود لبيب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، ووزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، المهندس ممدوح رسلان، بشأن تلوث مياه الشرب بقرية الأحايوة شرق قبلي وقرية العيساوية شرق بمركز أخميم محافظة سوهاج.

وأكد لبيب، في بيان له اليوم الثلاثاء، أن المياه النظيفة هي أبسط الحقوق التي يتوجب أن يتمتع بها المواطن المصري إلا أن هذا الحق لا يمتلكه مواطني قرية الأحايوة شرق قبلي مركز أخميم بمحافظة سوهاج.
وأوضح عضو مجلس النواب، أنه هناك شكاوى متعددة مرفقة بصور ومقاطع فيديو مصورة من أهالي القرية توضح عدم صلاحية المياه للاستخدام الآدمي، مطالبا بضرورة حل تلك الأزمة في أسرع وقت حتي يستطيع أن يعيشوا حياة كريمة.

وأشار النائب إلي أننا تقدمنا بشكاوى عديدة لشركة المياه بسوهاج وقد كانت الردود غير مرضية وغير مقنعة حيث أفادت الشركة أن هذه المناطق يتم تغذيتها عن طريق المياه الجوفية بالرغم أن هذه المناطق تقع بأكملها على نهر النيل وبأخذ عينات من هذه المياه أثبتت نتائجها أن البعض صالح والبعض غير صالح وأن هناك زيادة بنسبة الحديد والمنجنيز والعفن.

وتابع:” أن وزارة الصحة أفادت بأن هذا غير مضر بالصحة العامة ولكنه قد يؤثر على الطعم والإستساغة كأننا نعاقب أهالى هذه القرى بأنهم يشربوا مياه غير مستساغة الطعم أو اللون أو الرائحة وهذا غير مقبول بالمرة ومتعارض مع كون هذه القرى ضمن مبادرة ” حياة كريمة “، متسائلا:” فأين الحياة الكريمة مع عدم وجود مياه نظيفة ؟”.

وطالب لبيب، سرعة اتخاذ اللازم نحو حل هذه المشكلة حيث أنه آخر رد ورد من الشركة كان في شهر ديسمبر 2020، وأفاد بأنه جارى عمل حل نهائى لهذه المشكلة عن طريق عمل محطات مياه وغيره وحتى الآن لم يتم عمل أى شئ .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى